يتوجّه الآلاف من الشبان والشابات للتصويت لأول مرة في حياتهم، بعد بلوغهم الـ18 عامًا، في الانتخابات القريبة، يوم الثلاثاء.

مراسل "بُـكرا"، تحدث مع عدد من هؤلاء الشبان والشابات.


وقال الطالب الجامعي مهدي علي لـبكرا:" اولاً اعتقد ان التصويت فالانتخابات وخاصةً كوني عربي اي اقلية في الدولة مهم جدًا، الشعور السائد هو مسؤولية وحمل كبير. ليس فقط الحمل بان اختار الحزب الذي يلائمني، انما اقناع الشبيبه وبيئتي لاتخاد القرار السياسي الصحيح، وبوعي تام مع الفهم الكامل للحلبة السياسيّة. مع الأمل أن تتحسن ظروفنا في البلاد وخارجها عند دعم احزابنا العربية ، وبالذات بالفترة الحالية".


وتابع:" انظر للإنتخابات كآليّة للتغيير فبوسعنا كمجتمع الاستعانة في تلك الانتخابات الذي يعتقدها البعض ك"مسرحية الاحتلال" لابراز اصواتنا العربية الواعية والتي بوسعها تحسين مجتمعنا من الداخل وحل مشاكله. ولذلك ادعو كل من يقاطع التصويت، بان يصوت. عالمًا ان سيزيد تمثيلنا في البرلمان. ولكن من الناحية الاخرى التصويت هو حق. ويحق للشخص ان يصوت او لا يصوت. واحترم من يختار عدم التصويت ".


عن اهميّة التصويت، قال:" كما ذكرت قبل، ضروري جدًا ان تكون مشاركة وتصويت في الانتخابات. لأُبرز اهمية التصويت، اسأل نفسي دائمًا ماذا لو لم نصوت ؟. وهنا أواجه اجابات واتخيل واقع اصعب من ما هو موجود".

واختتم كلامه معنا:" ولذلك المشاركة والتصويت هي وسيلة نضالية ضد التطرف اليميني والعنصرية الموجودة اتجاه مجتمعنا ككل".


بدوره، قال الطالب الجامعي ينال جبارين لـبكرا:" أنظر الى الإنتخابات الى انها مصيرية لمستقبلي كشاب عربي وأبحث عن تغيير الوضع في الدولة وتغيير سياسة الحكومة تجاة أبناء شعبي في الضفة والقطاع
من الضروري المشاركة بالانتخابات كونها هامة لجماهيرنا العربية ومهم أن يكون لنا تمثيل داخل الكنيست لانه في هذا البيت تشرع القوانين العنصرية الكثيرة وفي لجان الكنيست تمرر الميزانيات لصالح الوسط العربي".

وأنهى حديثه:" لذلك أدعو جيل أبناء شعبي وخاصة شريحة الشباب أن يقومو بالقيام بحقهم الوحيد المتساوي من أجل أكبر تمثيل عربي في الكنيست والتصويت للقوائم العربية ..إما تحالف الجبهة والعربية للتغيير أو تحالف الموحدة والتجمّع".


من جانبها، قالت الشابّة لارا اغباريّة لـبكرا:" صوتي مؤثر وهذا الشيء بالنسبة لي جدا مريح ، كل صوت من اصوات شبابنا ومجتمعنا هو صوت مفيد للغاية ولا سيما بأنّنا اقلية مضطهدة تقع تحت احتلال، لذلك انا اشدّ على يدّ الجميع بأن يصوّتوا فالانتخابات
جزء مهم جدّاً من وجودنا داخل الاحتلال ولا يمكن انكار ذلك".

وتابعت:" كل صوت سيؤثر في زيادة عدد مقاعد النواب العرب وبالتالي سيزداد تمثيلنا
وعندما يزداد التمثيل بدون شك اننا سنأخذ حقوقنا بشكل اكبر".

واضافت:" هناك تحالفان عربيّان وبغضّ النظر عن هويّة التحالف الذي سأصوّت له، على الجميع دعم التحالفين وسواءا تم التصويت للجبهة والعربية او الموحدة والتجمع، هذا سيدعمنا وسيدعم حقوقنا كاقليّة مهمّشة".

واختتمت كلامها معنا:" أشدّد واكرّر بانه علينا التصويت وواجبنا كأبناء شعب فلسطيني
واحد التكاتف معا بوجه الاحتلال".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]