شهدت صفحات التواصل الاجتماعي منذ قرار الكنيست بحلّها، حملة مكثفة دعت الاحزاب العربية لخوض الانتخابات بقائمة مشتركة.


النواب بدورهم أكدوا على أهمية هذا الأمر.

تشكيل المشتركة

وقال النائب عن التجمّع والموّحدة - عبد الحكيم حاج يحيى لـبكرا:موقفنا مع تشكيل المشتركة من جديد على أسس سليمة وسنبدأ بالمفاوضات قريبا ان شاء الله.

وتابع: بالنسبة لحلّ الكنيست، كان واضح انّنا نؤيد أي طريقة تنهي استمرار عهد نتنياهو والأمر الذي أدى بنا إلى الثبات على موقفنا هو عدم توفّر إمكانية تشكيل الحكومة من قبل نائب أخر.

واختتم حديثه عن تصويت القوائم العربيّة كافّة مع حلّ الكنيست: حتى لو صوّت النوّاب العرب ضدّ فكانت هناك الأغلبية الممكنة لسنّ القانون مع العلم انه كانت جلسة تنسيق يوم أمس بيننا وبين الجبهة والتغيير واتفّق على أن يتبنّوا موقفنا وبالتالي التصويت مع القانون.

أقصر كنيست

وقالت النائبة عايدة توما - سليمان لـبكرا: تمّ التصويت مساء أمّس على حلّ الكنيست الـ21 وهي أقصر كنيست في تاريخ اسرائيل من حيث المدّة، ولكنّها كانت من الممكن أن نكون أخطر دورة علينا وعلى جماهير شعبنا ومواطني اسرائيل عامّة.

وزادت: بعد دراسة معمّقة فهمنا أن الوحيد القادر على تشكيل الحكومة هو بنيامين نتنياهو وهدفنا من البداية هو عدم منحه هذه الفرصة واليوم اعترف بفشله ونحن ساهمنا في الذهاب لانتخابات جديدة لاننا ما زلنا مؤمن بأنّ ثقة الجمهور هي أهمّ شيء.

وحول التصويت المنسّق بين الكتلتين، قالت: كانت هناك مشورات طوال الوقت بيننا وتوصّلنا الى قرار متفّق عليه".

وأنهت حديثها: أردنا الذهاب لانتخابات وذلك لدفع وتأجيل صفقة القرن التي تريد تدمير شعبنا.


استمرار المشتركة

من جانبها، قالت النائبة هبة يزبك عن التجمّع والموّحدة لـبكرا: نتائج الانتخابات الاخيرة اشارت بوضوح الى رغبة الشارع بإستمرار القائمة المشتركة، مسؤولية الاحزاب اعادة هيكلة القائمة المشتركة واقامتها من جديد.

اعادة المشتركة


وأنهت كلامها: سنبذل كل الجهود لاعادة بناء المشتركة، نريد زيادة التمثيل العربي داخل الكنيست تنتظرنا معادية للعرب في جميع الحالات كما يبدو. نحتاج تثبيت وجودنا والاستمرار بالعمل على قضايانا اليومية والوجودية.

فهل تستجيب الأحزاب العربيّة لمطلب الشارع وتخضع لرغباته بخاصّة أن نتائج انتخابات الدورة الـ21 أظهرت قوّة كلّ حزب ما يعني أن الجميع يعي قوّته الحقيقيّة أم أن المعادلة ستختلف؟

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]