أكدّ مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك في چفعات حبيبة، السيّد محمد دراوشة على ضرورة اعادة لمّ شمل القائمة المشتركة وزيادة التمثيل البرلماني العربي.

وقال دراوشة في حوار له مع "بكرا": بعد إعلان حل الكنيست وإجراء انتخابات جديدة فإن المعادلة المطلوبة في الساحة السياسية العربية تتطلب خطوتين:إعادة إقامة القائمة المشتركة لمصلحة مركباتها الأربعة، وإجراء مفاوضات بالتواضع المفروض عليهم بعد تحجيمهم في الانتخابات الاخيرة بـ١٠ مقاعد لا اكثر.

وتابع: يمكن ترتيب القائمة خلال دقائق، فمثلاً اقترح هذا الترتيب:ايمن عودة في المكان الأولّ، احمد طيبي، منصور عباس، مطانس شحادة، عايدة توما، اسامة سعدي، يوسف جبارين، مندوب جبهوي من النقب، عبدالحكيم حاج يحيى وهبة يزبك.

وحول الأماكن المتبقيّة، قال: ومن الحادي عشر وصاعداً يتم دمج وجوه جديدة غير حزبية.

دور الأحزاب 

وفي ردّه على السؤال بخصوص الأمور التي يتوجبّ على الأحزاب القيام بها، أجاب: إقامة إطار سياسي عربي جديد يستند الى منطق الوطنية العقلانية. وهو قادر على استقطاب المصوتين العرب المتبقين، وخاصة من فقد ثقته بالأحزاب الموجودة، ليحصل هذا الإطار على ١٠ مقاعد إضافية ويوحد كل القوى الجديدة.

واختتم حديثه: يجب أن يرتكز الإطار على قواعد ثلاثة: التركيز على القضايا الاقتصادية والاجتماعية، الإعتراف بنا كأقلية قومية ذات حقوق جماعية والإستعداد لدخول إئتلاف مركز-يسار لإسقاط اليمين في اسرائيل.

يشار الى أنّ أقوال دراوشة والمطالبات بإعادة المشتركة جاءت بعد فضّ الكنيست الـ21.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]