عمم الناطق بلسان الكنيست بيانًا حول استقالة يولي ادلشتين من منصبه في رئاسة الكنيست. حيث افتتح ادلشتين جلسة الكنيست اليوم، أنه قدم استقالته وبطلب من المحكمة العليا، يجب اجراء انتخابات للتصويت على رئيس الكنيست الجديد يوم الاثنين المقبل.

وجاء قرار في أعقاب قرار المحكمة العليا، الذي صدر إثر نظرها في التماس قدمته كتلة "كاحول لافان"، التي تسعى إلى تعيين عضو الكنيست عنها، مئير كوهين، رئيسا للكنيست.

وقال "إدلشتين" في كلمته إن تدخل المحكمة العليا في نظام الحكم "سيدمر الديمقراطية وأن التدخل مخالف لنصوص القانون"، ومع ذلك فقد قال إنه ولأجل ضخ دماء جديدة فإنه يستقيل من منصبه منعاً لفوضى في الكنيست.

وتأتي الاستقالة في ظل طرح المعارضة لمرشحها الجديد لرئاسة الكنيست متهمة رئيس وزراء الاحتلال بالسعي لقتل الديمقراطية متذرعاً بانتشار وباء كورونا.

وحسب ادعاء "كاحول لافان أن إدلشتين قرر كسر القواعد، ورفض إجراء تصويت على انتخاب رئيس جديد للكنيست، فإنه يتوقع أن يدفع ذلك عضوي الكنيست من الكتلة، يوعاز هندل وتسفيكا هاوزر، إلى تغيير رأيهم والموافقة على دعم حكومة أقلية تؤيدها القائمة المشتركة منن خارج الائتلاف الحكومي.

وأعلن عضوا الكنيست هذان في الماضي إنهما يرفضان تأييد حكومة أقلية مدعومة من المشتركة.

وأضافوا أن رفض إدلشتين لقرار المحكمة سيعتبر إثارة لحالة فوضى وكحدث طارئ، وأن هذا وضع لن يقبل به هندل وهاوزر، وسيضطرهما إلى فعل كل شيء من أجل تغيير وضع كهذا، وبضمن ذلك دعم حكومة أقلية.

وتابع القياديون في "كاحول لافان" أنه بعد استكمال سيطرة كتلتهم على مواقع القوة في الكنيست، رئاسة الكنيست ولجانها، فإن السيناريو المركزي المطروح هو تشكيل حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو لولاية مدتها نصف سنة، ويمكت أن تقود إلى حكومة وحدة يتناوب على رئاستها لاحقا رئيس "كاحول لافانن، بيني غانتس.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]