صادقت الكنيست هذا الأسبوع، ضمن نطاق الخطة الاقتصادية الخاصة بوباء الكورونا، على طلب وزير الداخلية اريه درعي (شاس) لمنح 700 مليون شيكل للطبقات المستضعفة، علمًا أنّ المبلغ سيصل إلى هذه الطبقات عبر السلطات المحليّة وليس من خلال وزارة العمل والرفاه.

وعرفت هذه الميزانية، بميزانية "الأمن الغذائي"، وستوزع كقسيمات شرائية للغذاء، يبلغ مقدراها من 400-600 شيكل شهريًا.

وأشترط درعي في التوزيع أنّ تخصص الميزانية للسلطات المحلية وستوزع على العائلات التي عدد الأولاد فيها عالٍ وتحصل على تخفيضات بالأرنونا من السلطة المحلية.

ويأتي اشتراط درعي أن تخصص الميزانية للسلطات المحلية تجاوزًا لكافة الهيئات التي تعنى بالأمن الغذائي منها اقسام الرفاه التي تملك قوائم المحتاجين وسلطة الأمن الغذائي.

وكان قد قدّم درعي طلب بدعم مقداره 3 مليار شيكل، يخصص إلى 1000 عائلة تحصل على تخفيضات في الأرنونا بدرجة أعلى من 70%. وفق مقترح درعي فأن عائلة تتكون من 7 افراد ستحصل على 2500 شيكل شهريًا لمدة 10 أشهر، وعائلة تتكون من 4-6 أفراد ستحصل على 2000 شيكل شهريًا، فيما تحصل عائلة مكونة من 3 انفار 1500 شيكل شهريًا، إلا أنه في النهاية تمت المصادقة على 700 مليون شيكل فقط.

اللجنة القطرية تعمل على تحضير معايير توزيع

وفي تعقيب للمستشار الإقتصادي علاء غنطوس- مستشار اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، قال لـ "بكرا": هذا القرار ممتاز من الناحية المبدئية وقد تستفيد منه 30-40 الف عائلة عربية اذا لم يتم اعتماد معايير مجحفة كما تعودنا في السابق. هنالك اقاويل عن نية الحكومة اعتماد معايير قد تصب في مصلحة اليهود المتزمتين فقط كاعتماد حد ادنى لعدد الاولاد القاصرين في العائله ل 7 افراد، وكما نعلم ان هذا المعيار لم يعد يلائم الغالبية الساحقة من العائلات العربية، ولكن اعتقد ان هذه مجرد اقاويل.

وأوضح: في الامس تلقينا في اللجنة القطرية توجهاً من وزارة الداخلية لأبداء رأينا عن المعايير التي نراها ملائمة وسنقوم غداً بإرسال مقترحات لمحاولة شمل اكبر عدد من العائلات العربية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]