أعلنت الهستدروت عن انتهاء أضراب العمال الاجتماعيين في البلاد بعد ان تم الاتفاق بين النقابة والوزارة وتوقيع الاتفاقية صباح اليوم الاربعاء. وكان قد انتهى قبل منتصف الليلة الفائتة اللقاء الذي جمع كل من وزير المالية يسرائيل كاتس ورئيس الهستدروت ارنون بار دافيد ووزير العمل والرفاه ايتسيك شمولي ونائب وزير المالية يتسحاك كوهين ورئيسة نقابة العمال الاجتماعين عنبال حرموني وبمشاركة الطواقم المهنية في وزارة المالية.

وتم التوصل خلال اللقاء الى تقدم ملحوظ بحيث سيتم العمل خلال الساعات القريبة على التفاصيل النهائية للتفاهمات. كما تم الاتفاق ما بين وزير المالية ورئيس الحكومة على طرح اقتراح قرار أمام الحكومة يوم الاحد المقبل للتباحث في توفير ميزانية مناسبة تتلاءم مع التفاهمات التي تم التوصل إليها.

رفع مكانة العمال الاجتماعيين

العاملة الاجتماعية تغريد ذيبة قالت ل "بكرا": ستة عشر يوماً من النضال المستمر دون كلل ولا ملل، غير ابهين بأشعة الشمس الملتهبة ولا حتى مخاوف كورونا (طبعاً التزمنا بوسائل الوقاية والحماية)، ستة عشر يوماً من المفاوضات والمظاهرات الصاخبة والحاشدة وكل الوسائل المتاحة تتكلل بالنجاح، مطالبنا الصادقة والمحقة تنجح بالنهاية بالثلاثة المحاور الأساسية رفع الأجور وضمان الحماية وتخفيف الضغط وزيادة الملكات. فقد أسفرت المفاوضات النهائية بين نقابة العمال الاجتماعيين ووزير المالية وبوساطة ومساعدة رئيس الهستدروت عن تفاهمات سيتم عرضها للمصادقة النهائية يوم الأحد المقبل، منها علاوة أجور مؤقتة في ظل كورونا ومنها اعادة تشكيل وبلورة كل موضوع الأجور الذي للأسف لم يطرأ عليه تغيير منذ سنوات السبعين.

ونوهت: من الجدير ذكره ان لهذا النضال إنجازات كثيره غير المادية وهي رفع مكانة العمال الاجتماعيين وأهمية وظيفة العامل الاجتماعي، حيث حضي هذا النضال على تأييد والتفاف وتعاطف جماهيري واسع مع مطالب العمال الاجتماعيين الشرعية والصادقة، فقد اثبت أن العامل الاجتماعي مهم جداً وموجود تقريباً بكل المجالات، فقد أثر الإضراب المفتوح والمتواصل على الكثير من المؤسسات والقطاعات التي تعمل بشراكات مع العمال الاجتماعيين مثل المحاكم، المستشفيات السجون، الشرطة، مؤسسات تعنى بحماية الأطفال والنساء وغيرهم. هذا النضال أسفر على توحيد الصفوف والتكتل للعمال الاجتماعيين من العرب واليهود بالرغم من سياسة الإجحاف والتمييز بحقنا كعرب. أيضاً بهذه الفترة تصدرنا العناوين في وسائل التواصل والإعلام الذي عمل جاهداً لتغطية الحدث وايصال صرختنا.
ونوهت: الشكر الكبير لأعضاء الكنيست العرب ورؤساء السلطات المحلية ونقابات الأطباء والممرضات وكل المواضيع الطبية وغيرهم الذين دعموا وتعاطفوا مع مطالبنا الشرعية، والآن نعود لمزاولة العمل بقوة وإصرار أكبر لما في مصلحة المجتمع ومناصرة الضعفاء والمستضعفين

كل التقدير للعاملات الاجتماعيات العربيات واللواتي بادرن الى التظاهر في كل انحاء بلداتنا

دخيل حامد رئيس كتلة الجبهة بالهستدروت ورئيس دائرة تعميق المساواة قال: بلا شك أن نضال العاملات الاجتماعيات، نضال عادل ومحق ومنصف والاتفاق الذي تم التوصل إليه اتفاق جيد، ويتجاوب ويلبي مطالب العاملات الاجتماعيات، لقد أثبت هذا النضال ضرورة الوحدة والمثابرة لتحقيق الهدف، وهذا النضال مثالا يحتذى للتضامن والمثابرة والإصرار والاستعداد للتضحية من تحقيق أهداف الإضراب
ميسم جلجولي رئيسة نعمت المثلث الجنوبي قالت: فوز كبير لنضال العاملات الاجتماعيات، الاتفاقية التي تم التوصل اليها بين الحكومة ونقابة العمال الاجتماعيين هي نجاح كبير. بعد اضراب استمر أكثر من أسبوعين وتظاهرات كبيرة في كل انحاء البلاد ونزاع عمل طويل، نجحن في تحسين ظروف عملهن بشكل ملموس، رفع كبير في الأجور، برنامج ممول قبل الحكومة لحمايتهن من العنف الذي يتعرضن له بشكل يومي ومنحة كورونا خاصة. كل الاحترام والتقدير لنقابة العمال الاجتماعيين وبالأخص رئيسة النقابة عنبال حرموني التي قادت نضالا عنيدا. وكل التقدير للعاملات الاجتماعيات العربيات واللواتي بادرن الى التظاهر في كل انحاء بلداتنا. نأمل ان يكون هذا النضال بادرة لنضالات عمالية ونقابية عادلة جديدة، خاصة على ضوء خطط الحكومة للمس في حقوق العاملات والعمل خاصة في القطاع العام.

انتصار للنضال العمالي وانتصار للنضال الميداني والشعبي

ريهام أبو العسل رئيسة مجلس نعمت في الناصرة وعاملة اجتماعية قالت: انتهاء اضراب العاملات والعمال الاجتماعيين والتوصل لاتفاق مشرف مع وزارة المالية هو انتصار للنضال العمالي وانتصار للنضال الميداني والشعبي. اثبت هذا الاضراب ان هذه الحكومة لن تتجاوب مع مطالب العمال الاجتماعيين وغيرهم من الشرائح العمالية الا بنضال شعبي حثيث بخرج فيه الاف المشاركين والمشاركات للشوارع ويعلون صرختهم ويزعزعون استقرار هذه الحكومة.

ونوه: حقق العمال الاجتماعيين في هذا النضال انجازات ملموسة في شروط عملهم من حيث الأجور وتأمين ظروف حمايتهم. وقد كان ملموسا خروج مئات العاملات والعمال الاجتماعيين العرب بشكل يومي في تظاهرات محلية وقطرية مشتركة عربية ويهودية واصرارهم على التواجد الميداني بشكل فعال. مبروك للعاملات والعمال الاجتماعيين على هذا الانجاز. منهم نتعلم ان علينا مواصلة نضالاتنا على مستوى كافة القضايا العمالية بأبعادها الطبقية وربط هذه النضالات بالبعد السياسي وكل ما يترتب عنه من سياسات الاحتلال والضم والتمييز العنصري والتشديد على الاستمرار بنضال يهودي عربي في كل النضالات المتفجرة في الفترة الحالية.

العمال والعاملات الاجتماعيات قرعوا الخزان فحصلوا على بعض الحقوق

العاملة الاجتماعية ومديرة مركز الطفولة نبيلة اسبنيولي قالت: انهاء الاضراب بعد نجاح في تحقيق انجازات مهمة للعمال والعاملات الاجتماعيات امر مهم جدا، وقد جاء هذا الانجاز بعد 16 يوم من الاضراب والنضال العمالي المنظم الذي قادته رئيسة نقابة العمال والعاملات الاجتماعية وشارك به الاف العمال والعاملات الاجتماعيات واستطاع العمال والعاملات الاجتماعيات تحشيد دعم جماهيري لمطالبهم واوصلوا الرسالة للجمهور حول ظروف عملهم المجحفة حيث رافق الاضراب نضال شعبي مهم، فما نيل المطالب بالتمني انما تأخذ الدنيا بنضال مثابر واضح المطالب.

وأضافت: العمال والعاملات الاجتماعيات قرعوا الخزان فحصلوا على بعض الحقوق ونجحوا في هذه المرحلة ولكن المعركة الحقيقية حول سياسات الرفاه والخدمات الاجتماعية في الدولة ما زالت مفتوحة فهناك العديد من الاشكاليات المرتبطة بالخدمات المقدمة للمجموعات المهمشة في المجتمع ونوعيتها في ظل الضغط على العمال الاجتماعين وفي ظل اخراس اصوات الطبقات المستضعفة في البلاد

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]