يدور الحديث هذه الأيام حول التوجه الى انتخابات جديدة بعد ان لوح رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو بورقة الانتخابات، في ظل الخلافات المتسلسلة والمستمرة على كافة القضايا الحكومية منها ازمة كورونا وتمرير الميزانية وقضايا أخرى جعلت من الحكومة الحالية غير مستقرة ما أعاد إمكانية التوجه الى انتخابات جديدة الى الواجهة.

كحول لافان سيفقد شعبيته ونتوجه الى انتخابات

د. اساف دفيد الخبير في الشؤون الإسرائيلية قال في هذا السياق: نتنياهو منذ البداية كان مهتمًا بشيء واحد فقط وهو الحفاظ على حكمه. قد يسيطر جنرالان على اللونين الأزرق والأبيض، لكن تحركاتهم السياسية تلقي بظلال الشك على قدرتهم على التخطيط على المدى الطويل. وفي الحقيقة أنهم قد أسقطوا البطاقة الوحيدة التي كانت في أيديهم، القوة الانتخابية، ودخلوا حكومة نتنياهو مقابل وعود فارغة، تبين - كما هو متوقع - أنها فاشلة ولن يتم تنفيذها. حتى لو لم يقم نتنياهو بتفكيك الحكومة الآن، فسوف يجرهم بالقطران والريش حتى يفقدوا بقايا شعبيتهم، ثم يذهبون إلى صناديق الاقتراع.

نتنياهو يهدد حتى يتخلى غانتس عن الميزانية لعامين

المحلل السياسي عكيفا الدار قال: اعتقد أن العديد من أعضاء الكنيست في الائتلاف لا يريدون انتخابات خوفاً من فقدان مقعدهم في الكنيست. يبدو لي أن نتنياهو يهدد بالانتخابات حتى يتخلى غانتس عن الميزانية لعامين، ولكن من الممكن جدا أن يتسلقوا شجرة طويلة ومن هناك سيقعون معا في الانتخابات.

من السابق لأوانه معرفة اذا سيكون انتخابات

المحلل السياسي رؤوفين بن شالوم عقب قائلا: أعتقد أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كنا ذاهبون إلى الانتخابات. الوضع السياسي معقد، والسياسيين يجرون باستمرار حسابات الجدوى السياسية. توقعنا أنه خلال أزمة كورونا ستكون جميع الحسابات السياسية والمصلحة على الهامش - ولكن للأسف ليس هذا هو الحال، وكل بضعة أيام يتجادلون حول شيء جديد - الآن هو حظر على علاجات التحويل وغدًا سيكون شيئًا آخر.
وأضاف: كانت المشكلة الكبرى حتى الآن هي عدم ثقة الناس في إدارة الأزمة، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انعدام الشفافية وصنع القرار المركزي والفوضوي. لا تعمل حكومة طوارئ كورونا على هذا النحو، ويبدو أن هناك المزيد والمزيد من الشك في أن الحكومة ستكمل ولايتها كما هو مخطط لها - بما في ذلك التناوب الذي سيأخذ بني غانتس إلى منصب رئيس الوزراء. لكن في الفوضى السياسية الإسرائيلية، لا أعتقد أن أي شخص يمكنه التنبؤ بما سيحدث.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]