بعد اكثر من سنتين، وتحديدا منذ أبريل 2018 لم يتم اشغال المنصب الأرفع الذي يختص في تطوير المجتمع العربي، والذي شغله في السابق ايمن سيف، حيث أصدر ديوان الخدمة المدنية مناقصة لاقامة لجنة بحث من اجل تعيين رئيس لسلطة التطوير الاقتصادي في المجتمع العربي، في وزارة المساواة الاجتماعية، والتي تترأسها الوزيرة ميراف كوهين.

المناقصة اخفيت في ادراج وزراء سابقين.

عن هذا الموضوع وعن سبب التأخير في الاعلان عن المناقصة تحدث مراسلنا مع القيادي محمد دراوشة الذي قال :" النية بإشغال منصب مدير لسلطة التطوير الإقتصادي في المجتمع العربي هي تطور جيد جداً، وخاصةً ان الحكومة نشرت المناقصة اللازمة لهذا الأمر في موقع مفوضية خدمات الدولة.

التأخير الذي استمر الى سنتين بعد استقالة المدير السابق كان مضراً جداً لهذه السلطة، وبالأخص انعدام قيادة قادرة على صياغة خطة استمرار لقرار الحكومة ٩٢٢، والمنتهية في شهر ديسمبر من هذا العام. وبالتالي تقرر تمديد الخطة الى عام إضافي بدون زيادة حجم الاستثمار الحكومي، والاستكفاء بمحاولة استغلال ما تبقى من ٩٢٢.

وزيرة المساواة الاجتماعية، ميراڤ كوهين، والموكلة ايضا بقضايا المجتمع العربي قالت مؤخراً انها تلتزم بان هذه ستكون المناقصة الاخيرة، ولكن تأرجح الحكومة قد يقود الى تأجيلات اضافية كما كان الامر في المناقصات السابقة التي الغيت، او اخفيت في ادراج وزراء سابقين.

المنصب هو بمثابة جسر وشريان نابض بين المجتمع العربي والوزارات الاجتماعية والاقتصادية

هذه الوظيفة مهمة جداً للمجتمع العربي، لأن تسيطر على ميزانيات اقتصادية واجتماعية كبيرة جداً تصل الى مليارات الشواقل، ومهم جداً ان يتم اختيار شخص مهني عربي، يعرف تفاصيل واحتياجات المجتمع العربي من جهة، وطريقة عمل الحكومة ودوائرها من جهةٍ اخرى. المنصب هو بمثابة جسر وشريان نابض بين المجتمع العربي والوزارات الاجتماعية والاقتصادية، فلذلك من المهم ان يتقلده شخص ذو خبرة في ادارة المشاريع الاقتصادية والاجتماعية، بالاضافة الى علاقة طيبة مع القيادة العربية التي تعنى بشؤون المواطنين، وخاصة رؤساء المجالس الذين ينفذون فعلياً هذه المشاريع من خلال أقسام المجالس والبلديات".

خطوة اقامة سلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي تعتبر من اهم الخطوات التي قامت بها الحكومة

وفي هذا الصدد قالت السيدة سوزان حسن- مديرة قسم التخطيط الاستراتيجي في جوينت تيفيت ونائبة المدير العام في جوينت تيفيت:" يعتبر تمثيل الأقليات في الوظائف القيادية والمؤثرة في المكاتب الحكومية، احد الآليات الهامة التي تسعى الى تقليص الفجوات الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز مكانة الاقليات وتأثيرها على الاصعدة المختلفة في البلاد، نوعية وعدد الفرص المتواجدة اليوم في الوظائف الحكومية عديدة ومتنوعة، لكن تبقى الحيثية الكبرى هي التمثيل الضئيل للاقلية العربية في هذه الفرص وتحديدا في الوظائف الحكومية. برأيي خطوة اقامة سلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي تعتبر من اهم الخطوات التي قامت بها الحكومة، وتولي السيد ايمن سيف منصب ادارة تلك السلطة كان له وقعه وأثره، على جميع الأصعدة، اولا مهنيا، فالسلطة كجسم مهني قامت بتطوير خطوات وقرارات حكومية لم تكن لتتم لولا وجود طاقات وكفاءات مهنية لدي مدير السلطة السابق ولدى طاقمه. وشخصيا، لقد تابعت ولمست تلك التغييرات الجذرية على مر العشر سنوات السابقة من خلال عملي في جوينت، كباحثة درست وقامت بتقييم العديد من المبادرات التي قامت بشراكة مع السلطة وختاما كمديرة تشغيل المجتمع العربي في جوينت وشريكة للسلطة في العديد من مبادرات التشغيل الحداثية.

انجاز نستطيع من خلاله نكسر الحاجز الزجاجي والوصول لمناصب مؤثرة وقيادية

وأضافت:" ثانيا، فان كون السلطة تحوي طاقم متنوع من المجتمع العربي، مهني، شريك وفعال له تأثيره على الصعيد الشخصي والاجتماعي وهو بحد ذاته انجاز ويشكل عامل هام يعزز جميع الشابات والشبان الذين يحتاجون في العديد من الاحيان لرؤية نماذج ناجحة ومهنية تستطيع كسر الحاجز الزجاجي والوصول لمناصب مؤثرة وقيادية يمكنهم من خلالها خدمة المجتمع، بطريقة تلائم احتياجاته التي يدركونها جيدا كونهم ابناء هذا المجتمع.

الحاجة لوجود ادارة قوية ومهنية من شأنها، تعزيز ودفع و"تسويق"

واردفت:" على الرغم من اهمية السلطة ومبادراتها، الا اننا في العامين الاخيرين، لمسنا غياب ادارة السلطة. المبادرات استمرت بشكل او اخر، الطاقم المهني كان شريكا للعديد من مبادرات التشغيل وتطوير المهارات للشبيبة وغيره من المبادرات الاجتماعية والاقتصادية، الا ان الحاجة لادارة واضحة، ذات تأثير اوسع، كانت كبيرة. والفترة الاخيرة، تاثيرات ازمة الكورونا زادت من اهمية وجود تلك الادارة والحاجة لعرض حلول مهنية، قصيرة الامد وبعيدة الامد، خطط استراتيجية مهنية تشمل التطرق لجميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية. نقدر جدا المبادرات التي قام بها طاقم السلطة، من استطلاعات لدراسة الاحتياجات، مسح معطيات، وتقديم اقتراحات لقرارات حكومية في هذه المجالات في الفترة الاخيرة.. لكن كل ذلك لا يلغي الحاجة لوجود ادارة قوية ومهنية التي من شأنها، تعزيز ودفع و"تسويق" تلك الخطوات.

تقليص الفجوة

واسهبت:" لوجود هذه الادارة اهمية قصوى، خاصة في الوقت الحالي. وحتى يتم تقليص الفجوة التي تركها غياب الادارة في العامين الاخيرين، اعتقد ان الاختيار يجب ان يكون مهني جدا، دون ترك اية فرصة للتنازل عن المهارات والمعرفة المهنية في الشخص الذي سيتم اختياره/ها لاشغال هذا المنصب. اهم الشروط برأيي، معرفة عميقة جدا باحتياجات المجتمع العربي، معطيات، علاقات مهنية عميقة مع قيادات المجتمع العربي في السلطات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني ومع المشغلين. اضافة الى تمكن تام من القدرة على طرح مبادرات حداثية وقرارات حكومية تضمن تقدم المجتمع العربي اقتصاديا بالتشديد على حلول سريعة لدمج العاطلين الجدد عن العمل في سوق العمل، و"حماية الفئات المختلفة من المجتمع العربي من الدخول في دائرة الفقر العميقة".

العديد من المرشحين الملائمين

واختتمت:" اعتقد ان هنالك العديد من المرشحين الملائمين لتلك الوظيفة، من داخل المجتمع العربي وداخله. تجدر الاشارة الى ان هنالك العديد من النساء والرجال، شبان وشابات في المجتمع العربي اثبتوا قدرتهم على التأثير في الميدان المجتمعي ومجال الاعمال، وعلينا تعزيز دخولهم للمجال الحكومي لزيادة نسبة تأثيرهم. فرصة قيادة وادارة جسم استراتيجي، كسلطة التطوير الاقتصادي، هي فرصة هامة علينا كقياديين مجتمعيين السعي لاستنفاذها واتاحتها لأفضل المرشحين، وخاصة لابناء وبنات المجتمع العربي من اجل الحفاظ على استمرارية التأثير المهني لهذا الجسم وخلق نماذج ناجحة اخرى من المجتمع العربي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]