نفى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الانباء التي نشرت صباح اليوم عن موافقة إسرائيل بأن تبيع الولايات المتحدة طائرات الـ إف35 للإمارات ضمن اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات، وجاء في بيان من نتنياهو: "إن اتفاقية السلام التاريخية بين إسرائيل والإمارات لم تشمل أي موافقة إسرائيلية على أي صفقة لبيع أسلحة أمريكية إلى الإمارات. ومنذ البداية، رفض رئيس الوزراء نتنياهو بيع طائرات مقاتلة من طراز أف-35 وأسلحة متطورة أخرى لدول في المنطقة ايا كانت، بما فيها دول عربية تصنع السلام مع دولة إسرائيل.

هذا وقد أعرب رئيس الوزراء نتنياهو عن هذا الموقف المتسق مرة تلو الأخرى أمام الإدارة الأمريكية وهذا الموقف لم يتغير. تم التأكيد على رفضه المتسق لبيع طائرات الأف-35 في يوم 2 يونيو بعد أن تحدث رئيس هيئة الأمن القومي، بناء على طلب رئيس الوزراء، مع قائد سلاح الجو الإسرائيلي اللواء نوركين. هذا وفي مكالمة أجراها رئيس الوزراء نتنياهو مع السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان في يوم 7 يوليو،
أعرب رئيس الوزراء نتنياهو بشكل لا لبس فيه عن رفض إسرائيل القاطع لبيع طائرات أف-35 وأسلحة متطورة أخرى إلى دول في الشرق الأوسط، أيا كانت، بما في ذلك في إطار معاهدات سلام.

وفي يوم 8 يوليو بعث رئيس الوزراء نتنياهو رسالة خطية إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، من خلال السفير فريدمان، أوضح فيها أن الموقف الإسرائيلي ساري المفعول ولم يتغير حتى بعد التوصل إلى اتفاقيات سلام. تم اطلاع وزير الدفاع بيني غانتس على هذا الموقف يوم 29 يوليو. وفي يوم 3 أغسطس وبموجب إيعاز من رئيس الوزراء نتنياهو التقى السفير الإسرائيلي لدى واشنطن رون ديرمر مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وأكد مرة أخرى وبشكل لا لبس فيه على الرفض الإسرائيلي لبيع طائرات أف-35 ومنظومات أسلحة متقدمة أخرى لدول في الشرق الأوسط، اتفاقية السلام مع الإمارات لا تشمل أي بند يتناول هذا الشأن والولايات المتحدة أوضحت لإسرائيل أنها ستحرص دائما على التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي".

غانتس غاضب
بدوره، وزير الأمن ورئيس الحكومة البديل، بيني غانتس، صرّح اليوم بعد خروجه من المستشفى حيث أجرى عملية جراحية في ظهره: نبارك هذا الاتفاق مع الإمارات فهو اتفاق هام جدًا، وقد علمنا في وقت متأخر عنه، وأن يتم ابلاغنا بعد الاتفاق هذا أمر غير سليم، وأكد أنه لا يعرف في قضية الطائرات الحربية التي اشارت الانباء أن الإمارات حصلت عليها من الولايات المتحدة، قبل عملية السلام مشددًا على أن لا يسمح بأي مس في قوة إسرائيل.
وقال غانتس موجهًا حديثه الى نتنياهو أنه ليس هو من يسرب الاخبار، وذلك تعقيبًا على أصوات بررت عدم ابلاغ غانتس بالعملية. وأخيرًا شكر غانتس الأطباء وطاقم المستشفى. وبدا غانتس غاضبًا وتابع: إذا اضطررت إلى بلع ريقي من اجل اتفاق سلام فسأفعل ذلك. لا أريد أن يتضرر أمن إسرائيل".

وعلى سؤال حول امكانية اجراء انتخابات، قال: مَن سيجرنا للانتخابات، الجمهور لن يسامحه أبدا.


بدوره وزير الخارجية غابي اشكنازي (من حزب كاحول لافان) أثنى على الاتفاق، لكنه قال أنه لم يعلم به من قبل.

 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]