كنوز كثيرة بين آيات القرآن الكريم تتجلى لقارئها تحمل العديد من الأسرار البديعة، والتي تحمل في اكتمال معانيها وجمال تعابريها كل ما لا يقوى عليه مخلوق أو بشر، فليس أبلغ من كلام الله عز وجل قولاً، وهو أوفى فاتحة وأكمل خاتمة، إنه "القرآن الكريم" الكتاب المحفوظ الذي لا ينقص تلاوة وإبحاراً واستزادة في العلم والنور.

وأكد المفتي السابق للجمهورية الدكتور علي جمعة وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن هناك سورة قرآنية جليلة وعظيمة تقوي الذاكرة وتعالج النسيان.

جاء ذلك خلال لقاء فضيلة الشيخ علي جمعة ببرنامج "من مصر" المذاع على فضائية "سي بي سي" مع الإعلامي عمرو خليل.

حيث ورد سؤال للشيخ علي جمعة، من أحد المتابعين قائلا " إن هناك فائدة مجربة لقراءة سورة الأعلى لمن يعاني مشكلة النسيان أو لا يستطيع التركيز في القراءة.. أرجو أن يتم تسليط الضوء عليها، ونعرف كم عدد قراءتها ووقت القراءة؟" وأشار السائل أن العديد من أهل القرآن وأهل الأزهر الشريف رأوا فوائد مجربة وعديدة في قراءة سورة الأعلى لتقوية الذاكرة وعلاج النسيان.

وأجاب مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، ردا على سؤاله " أنه من يريد تحقيق ذلك لابد أن يقرأ سورة الأعلى مع تكرارها ٧ مرات بالبسملة في كل مرة إلى قوله – تعالى "سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى" وفي نهاية السبع مرات يكمل السورة إلى نهايتها".

ونبه فضيلة الشيخ علي جمعة، أن سورة الأعلى لها فائدة مجربة في ذهاب النسيان، منقولة بالسند المتصل والصحيح من المشايخ القدامى، لافتًا إلى أن قراءتها تتم يوميًا لمدة 7 أيام أو 11 يوما، المهم أن تكون أيام وترية، فتجد أثرها وبركتها.

وأضاف فضيلة الشيخ، أن قراءة سورة الأعلى لعلاج النسيان ليس واردا بالتفصيل في الكتاب أو السنة، لكن هي من مجربات المسلمين، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من استطاع أن ينفل أخاه بشيء فليفعل".

واختتم فضيلته حديثه قائلا" إن أي شخص لديه صيغة تؤثر ولها أسرار وتجليات لا يبخل ويخبر بها غيره، وهي من الرقية، وكما أن الله يستجيب الدعاء فهو يستجب أيضًا لهذا النوع منه وهو الرقية".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]