أغلقت السلطات الأردنية، اليوم الأحد، مطعماً للشاورما في منطقة المفرق بعد تسمم عائلة كاملة جراء تناولها مأكولات كان يقدمها.

وبحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الأردنية، نقلا عن محافظ المفرق ياسر العدوان قوله: إنه "تم نقل المصابين إلى مستشفى المفرق الحكومي لتلقي الإسعافات الأولية والعلاجات اللازمة".

وأضاف: أنه "تم إغلاق المطعم احترازياً"، بعد تسمم العائلة التي تناولت طعام الشاورما من المطعم.

وأعادت هذه الحادثة إلى الأذهان، الحادثة التي وقعت الشهر الماضي، حيث تسمم المئات من المواطنين الأردنيين بعد تناولهم شاورما من مطعم عين الباشا التابعة لمحافظة البلقاء شمال غرب العاصمة الأردنية.

وأشارت تحقيقات وزارة الصحة الأردنية، إلى أن وحدة التبريد داخل مشغل تحضير الشاورما كانت معطلة، كما أن عملية التحضير للشاورما كانت تتم خارج الغرفة في بيئة غير صحية ودون الالتزام بالاشتراطات الصحية.

وكشفت التحاليل المخبرية التي أجرتها الأجهزة المختصة في الأردن، أنواعاً من البكتيريا كانت لدى عينات اللحوم التي تم أخذها من محل الشاورما في عين الباشا، والذي تسبب في تسمم المئات من المواطنين.

وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام أردنية، فإن التقرير المخبري الصادر عن مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء تبين إحتواء عينات لحوم الشاورما الفاسدة في عين الباشا على 3 أنواع خطيرة من البكتيريا.

وبعد فحص العينات من اللحوم التي جرى سحبها من مستودع مورد الدجاج الى مطاعم الشاورما تبين عدم صلاحية الدجاج للاستهلاك البشري، وأشار التقرير إلى أن أخطر أنواع البكتيريا التي تم رصدها كانت Enterococcus faecalis وهي بكتيريا مكورة برازية.

وتعتبر المكورات المعوية كائنات لاهوائية، وتعيش في درجات الحرارة القصوى (10-45 درجة مئوية) ، وتسبب التهابات المسالك البولية، وتجرثم الدم، التهاب الشغاف البكتيري، انسدادات، والتهاب السحايا، كما أن لديها مستوى مرتفع من المقاومة للمضادات الحيوية الجوهرية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]