يعاني الكثير من الناس بمجتمعنا من ضائقة اقتصادية خانقة وصعبة. اذ وفق كل المعطيات من التأمين الوطني وتقرير " الفقر السنوي بدولة إسرائيل" فإن الشريحة المجتمعية الأكبر بالبلاد التي تقبع تحت خط الفقر هي المجتمع العربي.

المجتمع العربي هو الشريحة الاضعف اقتصاديا في البلاد

حسام ابو بكر مدير مؤسسة التأمين الوطني فرع العفولة قال: معطيات التأمين الوطني وخاصة تقرير الفقر، تشير الى ان المجتمع العربي هو الشريحة الاضعف اقتصاديا في البلاد. نتحدث عن حوالي نصف العائلات العربية التي تقبع تحت خط الفقر، معدل الدخل للفرد في المجتمع العربي اقل بكثير من معدل الدخل العام، غالبية العائلات العربية تعتاش من معيل واحد. هذه المعطيات، تنعكس في مؤسسة التأمين الوطني من حيث تلقي المخصصات وخاصة البطالة وضمان الدخل.

ونوه: في الآونة الاخيرة تتفاقم الازمة الاقتصادية بسبب ازمة الكورونا، وايضا بهذه الازمة المجتمع العربي هو على رأس الشرائح المتضررة اقتصاديا بسبب تفاقم البطالة وانخفاض مستوى الدخل للعائلة وكذلك الازمة الخانقة التي تمر بها المصالح التجارية والمشغلين

وضعنا خطير والقادم أصعب

الناشط الاجتماعي والسياسي سامر عثامنه قال في هذا الجانب: إذا لم تتوفر للناس احتياجاتهم الأساسية من مأكل ومشرب وسقف يأويهم، لا تتوقعوا منهم أن يكونوا رأس الحربة بالنضال من اجل الحد من العنف وقضايا الأرض والمسكن وغيرها من الأمور والقضايا الحارقة. الوضع الاقتصادي الصعب لمجتمعنا يجب أن يكون برأس سلم عملنا المجتمعي وإلا ستزداد كل أزماتنا التي نعاني منها منذ سنين مثل العنف وغيرها عمقاً وتعقيدا وصعوبة. يعاني الكثير الكثير من الناس بمجتمعنا من ضائقة اقتصادية خانقة وصعبة. للعلم ووفق كل المعطيات من التأمين الوطني وتقرير " الفقر السنوي بدولة إسرائيل" فإن الشريحة المجتمعية الأكبر بالبلاد التي تقبع تحت خط الفقر هي مجتمعنا. الأوضاع الاقتصادية الصعبة زادت عمقاً بالأشهر الأخيرة بسبب جائحة الكورونا فالكثير الكثير من الناس خسروا أماكن عملهم وانضموا إلى دائرة البطالة والكثير الكثير من المصالح التجارية وخاصة الصغيرة منها أغلقت بسبب الديون المتراكمة. هذه الأوضاع الصعبة دفعت الكثير من العائلات الى اللجوء الى المؤسسات مثل التأمين الوطني والجمعيات الخيرية ولجان الزكاة وغيرها لطلب المساعدة من أجل تأمين مأكل ومشرب أولادها ودفع فواتير الكهرباء والمياه المتراكمة عليهم.

وأضاف: والله أن هناك عائلات تتواصل معي يوميا وتبكي لعدم قدرتها على تأمين قوت أطفالها وتأمين مستلزماتهم الأساسية ونحن على ابواب افتتاح السنة الدراسية الجديدة. قسم كبير من العائلات تستغل يوميا على يد مرضى النفوس والسفلة وتعطي الغالي وفهمكم كفاية لتأمين اكل ومشرب أبنائها. هذه الشريحة المجتمعية الكبيرة لا تهمها الشعارات الكبيرة والرنانة التي تنادي بالتغيير والإصلاح والتجديد. لا تهمها الان المصادقة على الخرائط الهيكلية ولا تهمها بناء المتنزهات رغم أهميتها وضرورتها، لا تهمها الشعارات الفارغة مثل سد بوجه الفاشية وإسقاط اليمين وقانون القومية وغيرها من الأمور. أن ما يعنيها ويهمها بالوضع الحالي الصعب هو عدم مد يدها لغيرها للمساعدة من أجل ان تأكل وتشرب. إذا لم تكن لنا خطة وبرنامج عملي لمساعدة تلك الناس لتعدي الأزمة، لا تتفاجؤوا من زيادة العنف شراسة بالفترة القريبة وغيرها من الأمور التي ممكن ان تحدث. علينا المبادرة والمحاولة قبل ان تسوء الأمور تعقيدا وصعوبة.

تفاقم الفقر بالأرقام والمعطيات

الاقتصادية الاء حسون عقبت قائلة على هذا المعطى الخطير: بداية اعرف ما هو مفهوم الفقر، وكيف يتم تعريفه للفقر ثلاثة أنواع من الحرمان: النقص المادي الاقتصاد. قلة الفرص الاجتماعية الافتقار لرأس المال الرمزي. بحسب التقرير، تعيش في إسرائيل 530،000 عائلة (20.9٪ من مجموع العائلات في إسرائيل) و2306،000 شخص (25.6٪) في فقر، منهم 1،007،000 طفل (33.5٪). تحت متوسط الإنفاق الشهري للأسرة هو 6،933 شيكل، يقدّر المؤشر متعدد الأبعاد درجة حرمان الأسرة في خمسة أبعاد تعكس الاحتياجات الأساسية للعيش بكرامة في إسرائيل: السكن والتعليم والصحة والأمن الغذائي والقدرة على تحمل تكاليف المعيشة. هناك فرقا كبيرا بين مستوى معيشة العائلات العربية ومستوى العائلات غير العربية مثال غالبا العائلات العربية عند السفر تختار الاماكن القريبة والرخيصة القليل من البيوت العربية تلجئ الى مساعدة في البيت لتنظيفه.

وتابعت: اما من ناحية التوظيف امل الأكثر تأثيراً في الوضع الاقتصادي تتمثل المشاكل الرئيسية المتعلقة بالتوظيف في المجتمع العربي في تدني جودة العمل ونقص وسائل النقل في 2017، كان متوسط أجر العامل العربي في إسرائيل ما يقارب 6800 شيكل شهريًا. هذا مبلغ والتي تشكل حوالي 64٪ من متوسط الأجر لدى السكان اليهود اما عن التعليم العالي في الوسط العربي الرجل هو المدخول الاساسي بالمنزل لا يزال الأكاديميين العرب يختارون المهن معظمها كلاسيكية ولا ينفتحون لمجالات التوظيف الجديدة على الرغم من حدوث زيادة في نسبة الأكاديميين العرب على مر السنين، إلا أن معظمهم ما زالوا "عالقين" في مهن بعيدة عن المكافأة أو النمو، مثل التكنولوجيا العالية أو الهندسة.

وأضافت: عامل الاقامة ليس من المعتاد ترك منطقة عربية والانتقال إلى أخرى، إلا في حالات انتقال النساء عند الزواج. وهذا ما يكون حاجز المواصلات والتنقل من مكان لآخر خاصة القرى الواقعة في الأطراف، وعلى الرغم من التحسن الذي حدث في السنوات الأخيرة - كمية العواقب بالمواصلات العامة تكون حاجز

ونوهت: عموما، يمكن الإشارة إلى تحسن في انتشار الفقر، على الرغم من تفاقم عمق وشدة الفقر. ومع ذلك فإن انتشار الفقر في المجتمع العربي لا يتناسب مع السكان اعتقد ان العامل الأهم هو اختيار الموضوع الذي نتعلمه حسب المهنة المربحة والخوض في مواضيع غير كلاسيكية لنستطيع تطوير أنفسنا وبعد عدة سنوات بناء جيل مع مستوى فقر اقل. يعيش في إسرائيل 530،000 عائلة (20.9٪ من مجموع العائلات في إسرائيل) و2306،000 شخص (25.6٪) في فقر، منهم 1،007،000 طفل (33.5٪). تحت متوسط الإنفاق الشهري للأسرة هو 6،933 شيكل. - 2019

المجتمع العربي الذي تجذر فيه الفقر منذ سنوات أبان سياسات التمييز في تخصيص الميزانيات

الاقتصادي فادي رباح قال ل "بكرا": بات الوضع الاقتصادي في البلاد أخر هموم هذه الحكومة، فعلى أجندتها اليومية الان فقط النزاعات والمناورات السياسية التي على الاغلب قد تتبعها الانتخابات في نهاية السنة وكل هذه بسبب الصراعات على السلطة وليست لها علاقة في ترميم الاضرار الاقتصادية، ومع أنها قامت بإعطاء جرعات من المعونة للمواطنين بشتى الطرق والانواع ولكنها شحيحه ولا تفي بالغرض. وتفيد المعطيات أن الفئة الأكثر تضررا من هذه الازمه هو المجتمع العربي الذي تجذر فيه الفقر منذ سنوات أبان سياسات التمييز في تخصيص الميزانيات والان أصبح أكثر عمقا نتيجة أزمه كورونا، وحتى الان لا نرى نهاية للأزمة ولا نرى حتى عمق الاضرار الحقيقية. بات جميع مواطني البلاد لا يد لهم ولا حيله أمام السياسة الاقتصادية للحكومة على الرغم من المظاهرات والاحتجاجات العارمة، فكم بالحري المواطن العربي البسيط.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]