أصدرت دائرة الإحصاء المركزية تقريرًا يتعلق بمسح لأوضاع المصالح التجارية في أعقاب تفشي وباء الكورونا وذلك حتى الفترة الممتدة إلى أواسط آب أغسطس الحالي.

وشمل المسح (1500) مصلحة تجارية يعمل فيها (1,5) مليون موظف وموظفة بالمجمل، وأظهرت المعطيات أن 86,5% من القوى العاملة في هذه المصالح ما زالت تعمل حتى الآن، بينما بلغت نسبة المفصولين من العمل 11,5%- ما يعني ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة بمعطيات المسح السابق الذي جرى في مطلع تموز يوليو الماضي.

ويُشار إلى أن الشركات والمصالح التي شملها المسح تتخصص في مجالات الهايتك والصناعات التقليدية والمدمجة، وكذلك البناء والتجارة والتجزئة، وفي المجال المالي والتأمينات والسلع الغذائية وقاعات الأفراح والفنادق- وتبين أن 6,1% من العاملين في هذه المصالح ما زالوا في إجازات غير مدفوعة الأجر- مع الإشارة إلى أن 20,3% من العاملين في مجال خدمات الفندقة ما زالوا في إجازات غير مدفوعة الأجر، بينما تبلغ النسبة في الفروع والمرافق التي تقدم خدمات الطعام والشراب- 18,8%.

أضرار وخسائر

وتبين من المسح كذلك أن أوضاع المصالح التجارية ما زالت معرّضة للضرر، لكن بمعدلات أقلّ، حيث أعلن مسؤولو 19% من المصالح أنهم لن يتمكنوا من الاستمرار في الصمود أكثر من ثلاثة شهور في الظروف الراهنة السائدة في المرافق الاقتصادية، في حين أعلن مسؤولو 78,5% من المصالح أن الضرر اللاحق بتحصيلها المالي في آب أغسطس الحالي بلغ نسبة أقصاها 25%، لكن هذا يعني تحسنًا ملحوظًا بالمقارنة مع تموز يوليو السابق، حيث بلغت النسبة 44,1%.

ومن جهة أخرى، يستدل من المعطيات الصادرة عن دائرة الإحصاء المركزية أن 6,3% من المصالح التجارية أعلنت أن 18,7% من العمال الذين أخرجوا إلى إجازات غير مدفوعة الأجر ليسوا معنيين بالعودة إلى أعمالهم، لأسباب مختلفة، أبرزها خشيتهم من تردّي ظروف عملهم وتخفيض أجورهم وتقليص وظائفهم من قبل المشغلين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]