يتبين من معطيات وزارة الصحة أن عدد حالات الوفاة بسبب وباء الكورونا منذ انتشاره في إسرائيل في مارس آذار الماضي بلغ خمسة أضعاف حالات الوفاة بمرض الانفلونزا في السنوات الأربع الماضية.

ووفقًا للمعطيات، فقد بلغت حالات الوفاة بسبب الانفلونزا خلال الفترة الواقعة ما بين عام 2016 وحتى يناير كانون الثاني من العام الحالي (310) حالات، بينما بلغ عدد الوفيات بسبب فيروس الكورونا خلال نفس الفترة (1683) حالة، وارتفعت الآن إلى حدود (1760) حالة.


التطعيم – عامل حاسم

وتعلل الدوائر الصحية هذا الفارق الهائل بعامل رئيسي يتمثل بتوفر لقاح مضاد للانفلونزا، بينما ل م يبتكر حتى الآن لقاح مضاد للكورونا. ويشير طبيب خبير إلى عامل آخر يتمثل في انعدام الخبرة في معالجة وباء الكورونا المستجد، معربًا عن قلقه البالغ من "التزاوج" بين الانفلونزا والكورونا خلال الشتاء المقبل، الأمر الذي سيفاقم الأعباء الملقاة على المستشفيات لمواجهة الحالة المضاعفة، من حيث الاكتظاظ بأعداد المرضى والطاقة العلاجية المتيسّرة. وبالمقابل أعرب الخبير عن اعتقاده بأن الجمهور سيقبل بأعداد أكبر بكثير من السابق على تلقي التطعيمات ضد مرض الانفلونزا، بالإضافة إلى أن وضع الكمامات الواقية سيسهم إلى حد بعيد في الوقاية من الانفلونزا والكورونا- على حد سواء.

خمسة ملايين لقاح

وأعلن المسؤولون في صناديق المرضى الأربعة (كلاليت، مكابي، مؤوحيدت ولئوميت) أنهم عاكفون على الاستعداد للقيام بحملات التطعيم ضد الانفلونزا على نطاق واسع، فيما أعلنت وزارة الصحة عن توفر خمسة ملايين لقاح ضد هذا المرض، وهو رقم قياسي غير مسبوق، مع التشديد على احتمال زيادة هذا العدد تبعًا لاتساع الاقبال المتوقع على تلقي التطعيمات.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]