أغلقت صناديق الاقتراع في عدد من الولايات أميركية في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الرئيس الجمهوري دونالد ترامب الساعي للفوز بولاية ثانية ومنافسه الديمقراطي نائب الرئيس السابق جو بايدن.

وأظهرت النتائج التقديرية حتى الآن فوز ترامب في ولاية إنديانا وكنتاكي وأوكلاهوما وولاية وست فرجينيا، وتينيسي وأرنكساو وميسيسبي وألاباما وايومينغ وساوث داكوتا ونورث داكوتا وساوث كارولاينا وكنساس وولاية يوتاه، وولاية فلوريدا، وولاية أيداهو.

بينما تشير النتائج إلى فوز بايدن بولاية فيرجينيا وولاية فيرمونت وديلاوير ونيوجيرسي، وماساتشوستس والعاصمة واشنطن وكونيتيكت، وإيلينوي ورود أيلاند ونيويورك، ونيو مكسيكو، وكولورادو ونيو مكسيكو، وكاليفورنيا، وولاية واشنطن، وأوريغون. 

شهدت الانتخابات الأمريكية تطورات دراماتيكية خلال طيلة الليل ولكن ماذا نعرف حتى الآن.

هل حسمت الانتخابات؟

حتى الآن لا نستطيع الجزم بالفائز في الانتخابات الأمريكية رغم تقدم الرئيس الحالي دونالد ترامب في أغلب الولايات المتأرجحة على اختلاف نسبة تعداد الأصوات حتى ساعة كتابة الخبر.

ترامب يتقدم بعد تراجع

شهدت بداية عملية احتساب الأصوات تراجعا للرئيس دونالد ترامب أمام خصمه الديمقراطي جو بايدن فتراجع في بداية الإحصاء بولايات فلوريدا وكارولينا الشمالية واوهايو وحتى تكساس ولكنه عاد وتقدم وهو يقترب كثيرا من حسم فلوريدا وكارولينا الشمالية مع بقاء المنافسة في بقية الولايات كاوهايو وميتشيغن وويسكنسن.

الولايات التي فاز بها بايدن حتى الآن

و فاز نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن حتى الآن في 14 ولاية وهي إلينوي وفرجينيا وفيرمونت وديلاوير وميريلاند وماساتشوسيتس ونيوجيرسي ورود أيلاند والعاصمة واشنطن و وكونيتيكت ونيويورك ونيو مكسيكو وكناتكت وكولورادو وأوريغون وكاليفورنيا إلى جانب مقاطعة كولومبيا.

الولايات التي فاز بها ترامب حتى الآن

وأظهرت النتائج التقديرية حتى الآن فوز ترامب في ولاية إنديانا وكنتاكي وأوكلاهوما وولاية وست فرجينيا، وتينيسي وأركنساس وميسيسبي وألاباما وايومينج وساوث داكوتا ونورث داكوتا لويزيانا ووايومينغ وكارولاينا الجنوبية ونبراسكا وميزوري وكنساس وولاية يوتاه، وولاية فلوريدا و آيداهو.

ويستعد ترامب للإدلاء بكلمة من البيت الأبيض ، حسبما أفادت مستشارته السابقة كيليان كونواي.

وقالت كونواي: "ستسمعون منه الليلة"، مضيفة أنه من المتوقع أن يوجه كلمة للشعب الأمريكي في وقت لاحق من الغرفة الشرقية للبيت الأبيض.

ويحتاج أي مرشّح رئاسي إلى أصوات 270 ناخباً كبيراً للفوز بالرئاسة الأميركية.

أريزونا

وحدها ولاية أريزونا (حتى الآن ) تتجه من بين كافة الولايات المتأرجحة لصالح جو بايدن وهي تحمل (11) صوتا وهذه ستكون مفاجئة على المستوى المعنوي، وتعطي بصيص أمل للمعسكر الديمقراطي حيث أنها لم تصوت لهم منذ اكثر من 70 عاما.

بنسلفانيا

هذه الولاية هي ستكون أهم ولاية على الإطلاق (20) صوتا لأنها شهدت حملات انتخابية حتى آخر ساعة تصويت ولأنها ستأخذ وقتا طويلا في عد الأصوات لغاية السادس من الشهر الحالي بسبب استخدام الكثيرين للتصويت عبر البريد الذي يأخذ عده وقتا طويلا جدا.

وتشترك في تأخر النتائج ولايات ميتشيغن وويسكنسون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]