تعم دولة فلسطين، حالة من الحزن والحداد في أعقاب رحيل كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات الى مثواه الاخير متأثرا باصابته بفيروس كورونا.

وفارق عريقات، الحياة، اليوم في مستشفى هداسا عين كارم اينما كان يتلقى العلاج.

وأعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عبّاس، عن حالة حداد لمدة ثلاثة ايام في كافة اراضي الضفة العربيّة ويتم فيها تنكيس الاعلام.

وأغرق موضوع رحيل صائب عريقات عن الدنيا، شبكات التواصل الاجتماعي بالمنشورات التي تشاطر عائلته برحيله الى مثواه الاخير.

وكتبت نائب رئيس الجامعة العربيّة الامريكية في جنين للعلاقات الدولية - د. دلال صائب عريقات على صفحتها: والألم يعتصر قلوبنا ورضاء وإيماناً بقضاء الله وقدره، نحتسب الطيب صاحب الخلق العظيم، جندي فلسطين القوي الأمين صائب عريقات، عند الله تعالى. حيث انتقل صباح الْيَوم الموافق ٢٤ ربيع الأول للعام ١٤٤٢، من ارض القدس عاصمة فلسطين الى حضن ربه في السماء، بعد ان كرس صائب عريقات ٦٥ عاماً خدمة لفلسطين وللقضية الفلسطينية، حمل الكوفية على كتفه مدافعاً عن السلام مُحباً للخير والعطاء.

واضافت: علمنا أنه بالعلم والخلق يحيا الانسان، انتقل الوالد بسلام بعد أن أظهر قوة وإرادة غير عادية، بنفس التصميم الذي ميز حياته المهنية لتحقيق الحرية لفلسطين والسلام العادل في منطقتنا. ووصيته لنا جميعاً هي التمسك بحقوق الشعب الفلسطيني حتى نيل الحرية والاستقلال.

وورد في المنشور: باسم العائلة، نسأل الله الرحمة لوالدنا صائب عريقات وان يسكنه فسيح جناته وأن يلهمنا الصبر الجميل، ولا يسعنا اليوم الا التقدم بالشكر لكل من وقف معنا وصلى خلال معركته المشرفة.

وأنهت منشورها: قال الله تعالى: (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).

وكتب رئيس لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة - النائب د. يوسف جبارين على صفحته بالفيسبوك: رحلَ عنا القائد الفلسطيني البارز وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، وذلك بعد مسيرةٍ طويلة كرسّها للدفاع عن الحقوق الفلسطينية وتمسكًا بالمشروع الوطني الفلسطيني. في أحلكِ اللحظات وأكثرها تعقيدًا على القضيّة الفلسطينية بقي أبو علي ثابتًا على موقفه الداعي الى تحرر الشعب الفلسطيني من الإحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وجاء في المنشور الفيسبوكي: خسرنا في هذا اليوم صوتًا فلسطينيًا وطنيًا مخلصًا، وسيتذكّر له شعبنا الفلسطيني التضحيات والجهود الّتي بذلها من أجل الدفاع عن الحقّ الفلسطيني.

وتابع جبارين: جمعتنا عدة نشاطات وطنية، كان آخرها الندوة السياسية في مقر منظمة التحرير ضد قانون القومية اليهودية، الذي يتنكّر للحقوق التاريخيّة لشعبنا على طرفي الخط الأخضر. وتستمر المسيرة.

واختتم منشوره: تعازينا للشعب الفلسطيني، للقيادة الفلسطينية ولعائلة الراحل صائب عريقات.
ومن جانبه، كتب رئيس الحركة العربيّة للتغيير - النائب د. احمد طيبي (المشتركة) على صفحته: رحيل الصديق القائد صائب عريقات. الموت لا يوجع الموتى ، الموت يوجع الاحياء. عاش ومات عاشقاً للوطن. الى جنات الخلد يا ابو علي.له رحمة الله . انا لله وانا اليه راجعون.

ونعت وزارة التنمية الاجتماعية في فلسطين ممثلة بوزيرها د. احمد مجدلاني، الراحل صائب عريقات بمنشورهم التالي: يتوجه وزير التنمية الاجتماعية د.أحمد مجدلاني، ووكيل الوزارة داوود الديك، والوكلاء المساعدون وأسرة الوزارة ومديرياتها ومراكزها بأحر التعازي والمواساة القلبية، برحيل القائد الوطني المناضل شهيد فلسطين امين سر اللجنة التنفيذية لمتظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات، والاسير المناضل كمال أبو وعر الذي استشهد في سجون الاحتلال، الى ابناء شعبنا، وإلى الرئيس محمود عباس ورفاق المسيرة والمصير حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"،، والى زوجة وأبناء وبنات وعائلة الراحلين بكل مشاعر المواساة.
قائلة إن فلسطين وشعبها تفتقد المناضل الدكتور عریقات، في ظروف دقيقة وصعبة تمر بها قضية شعبنا، تحتاج للقادة والمناضلين، أصحاب الرؤى السديدة والمنحازة للقرار الوطني الفلسطيني المستقل، فرحيله بعد سنوات طويلة من النضال والعطاء والكفاح الوطني، يشكل خسارة لقامة وطنية عالية.
سائلين المولى عز وجل أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان.
كما نعت استشهاد الأسير المناضل كمال أبو وعر ،الذي استشهد في سجون الاحتلال محملة حكومته الفاشية المسؤولية الكاملة عن ذلك.قائلة تتعمد حكومة الاحتلال الاستمرار في سياسة الاهمال الطبي تجاه الأسرى .وتقدمت بأحر التعازي والمواساة القلبية لذويه.
واكتفى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح - محمود العالول (ابو جهاد) بنشر صورة الراحل عريقات مع عبارة:" انا لله وانا اليه راجعون".

ونشر المحاضر في الجامعة العربيّة الامريكية في جنين - د. اياد دلبح ما يلي على صفحته: بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى "كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ" ينعى المكتب الاكاديمي الفتحاوي في الجامعة العربية الأمريكية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وامين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الاخ المناضل "صائب عريقات "الذي توفي صباح هذا اليوم في القدس التي ولد فيها 1955 \2020.انا لله وانا اليه راجعون.

ومن جانبه، شارك رئيس التجمّع الوطني الديمقراطي - النائب السابق د. جمال زحالقة التعزية التالية:نعزّي انفسنا ونعزّي شعبنا ونعزّي العائلة الكريمة بوفاة الدكتور صائب عريقات، امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

ونشر رئيس القائمة المشتركة - النائب ايمن عودة هذا المنشور معزيا بوفاة عريقات: صائب عريقات وداعًا.توفي صائب عريقات الذي وقف على كل المنابر العالمية منافحًا بكرامة وحجة سديدة عن حق الشعب الفلسطيني. المفاوض الفلسطيني الأبرز والذي عرف كل تفصيل مهما كان صغيرًا.

وجاء في التعزية: مرّة سألت مسؤولا إسرائيليًا بارزًا جدا: ماذا تريدون من أجل الوصول إلى السلام، خاصة وأن القيادة الفلسطينية قدّمت حلولا واقعية للغاية.. وأكثر؟ فوضع عدة شروط تعجيزية، وقبل أن ينهي حديثه قال لي: وأن لا يكون صائب عريقات بالوفد المفاوض!
كنت أحبّ أن أمازح أبا عليّ صائب عريقات بهذا الجواب البسيط.. الكبير جدًا.

واختتم منشوره: لك الانتماء الأصيل لفلسطين. ولنا ذكراك بيننا حين يرفع شعبنا العظيم راية فلسطين في القدس المحررّة.

اما رئيس الحزب العربي الديمقراطي - النائب السابق المحامي طلب الصانع قال معزيا: الصديق العزيز الدكتور المناضل الفلسطيني صائب عريقات في ذمة الله .تعازينا القلبية للعائلة الكريمة ، لحركة فتح ولشعبنا الفلسطيني ، نبتهل لله سبحانه وتعالى ان يتغمده بواسع رحمته وان يدخله فسيح جنانه " انا لله وانا اليه راجعون ".

وكتب وزير الثقافة الفلسطينية سابقا - ايهاب بسيسو: تلك الصورة ...وأنت فيها تتقدم لحمل نعش القائد العائد إلى الوطن،تذهب بنا إلى النعش الذي سيُحمل على الأكتاف غداً في ١١ تشرين ثان ٢٠٢٠.
وتابع: هي المفارقة إذاً ويد القدر أن تلتحم الصورة بالذكرى أن يتحد المشهدان في رمزية الحضور المتجدد و ١١ تشرين ثان ٢٠٠٤ و11تشرين ثان ٢٠٢٠ .
واوضح: ستة عشر عاماً تفصلنا عن حضورك في الصورة وغداً ذكرى رحيل القائد الرمز أبو عمار وغداً ستذهب بنا الذاكرة إلى حضورك المتجدد في حكايات الوطن.

واختتم حديثه: كأنها دلالة المعنى تقودنا إلى التحديق مجددا في الصورة ولك الرحمة يا دكتور صائب ولروحك السلام .

وأفجع رحيل عريقات، الكثيرين من السياسيين والاعلاميين الفلسطينيين والعرب عامة.

يذكر ان الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات رحل في 11.11.2004 وهو التاريخ الذي سيدفن فيه عريقات 11.11.2020.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]