لقاح فيروس كورونا الجديد من شركة موديرنا يشبه لقاح Pfizer-BioNTech الذي تم ترخيصه وشحنه إلى أول أمريكيين في وقت سابق من هذا الأسبوع. لكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية. الأهم من ذلك ، أن لقاح موديرنا يمكن تخزينه في ثلاجات عادية ولا يتطلب شبكة نقل فائقة البرودة ، مما يجعل الوصول إليه أكثر سهولة بالنسبة للمرافق الأصغر والمجتمعات المحلية.
تخطط إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمنح تصريح الاستخدام الطارئ لمودينا للقاح ، كما قال مفوض إدارة الغذاء والدواء الدكتور ستيفن هان والدكتور بيتر ماركس ، مدير مركز التقييم والأبحاث البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء في بيان مساء الخميس ومن المتوقع صدور القرار النهائي لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية اليوم الجمعة.
فيما يلي نظرة على ما نعرفه عن لقاح موديرنا وكيف يمكن مقارنته بلقاح فايزر.

ما هي موديرنا؟

في حين أن شركة Pfizer هي شركة صيدلانية عملاقة ، فإن Moderna - اختصارًا لـ RNA المعدل - هي شركة تكنولوجيا حيوية مقرها في كامبريدج ، ماساتشوستس, امريكا.
تأسست شركة Moderna في عام 2010 ، ولم تقدم مطلقًا أي منتج إلى السوق ، أو حصلت على أي من اللقاحات التسعة المرشحة أو نحو ذلك المعتمدة للاستخدام من قبل إدارة الغذاء والدواء. كما أنها لم تقدم منتجًا إلى المرحلة الثالثة من تجربة إكلينيكية من قبل.
كان علماء الشركة قد تعاونوا بالفعل مع باحثين من المعاهد الوطنية للصحة على لقاح لفيروس كورونا آخر ، وهو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS). عندما أصدر الباحثون الصينيون التسلسل الجيني لفيروس كورونا الجديد في منتصف شهر يناير ، كانت لديهم بداية سريعة.
اللقاح ، المسمى mRNA-1273 ، حصل على مساعدة في التطوير من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية. دعمت هيئة البحث والتطوير الطبية الحيوية المتقدمة الأمريكية ، المعروفة باسم BARDA ، التجارب السريرية في مراحلها الأخيرة وساعدت في توسيع نطاق التصنيع.
كانت التجارب السريرية التي أجرتها إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) الضوء الأخضر للقاح موديرنا في 3 مارس ، وهي أول تجربة تخرج من البوابة. بدأت تجربتها السريرية المتقدمة في 27 يوليو وكانت أول تجربة سريرية تمولها الحكومة من المرحلة الثالثة للقاح Covid-19 في الولايات المتحدة. تقدمت الشركة بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على تصريح استخدام طارئ للقاح في 30 نوفمبر.

هل اللقاح ناجع؟

كان لقاح Moderna فعالاً في الوقاية من حالات Covid-19 بشكل إجمالي وفي الحد من Covid-19 الشديدة أثناء التجربة.
كانت فعالية اللقاح ضد فيروس الكورونا Covid-19 94.1% ، وتحدث بعد 14 يومًا على الأقل من الجرعة الثانية ، وفقًا لوثيقة إحاطة صادرة عن لجنة استشارية لإدارة الغذاء والدواء.
في تجربة موديرنا ، تم إعطاء 15000 مشارك في الدراسة علاجًا وهميًا ، وهو عبارة عن حقنة من محلول ملحي ليس لها أي تأثير. على مدى عدة أشهر ، طور 185 منهم Covid-19 ، مع 30 تطورًا لأشكال حادة من المرض. مات واحد منهم.
تم إعطاء اللقاح لـ 15000 مشارك آخر ، وطور 11 منهم فقط Covid-19. لم يصب أي من الـ11 بمرض شديد.
كان اللقاح فعالًا عبر الفئات العمرية والجنس والمجموعات العرقية والإثنية ، والمشاركين الذين يعانون من أمراض مصاحبة طبية مرتبطة بارتفاع مخاطر الإصابة بفيروس Covid-19 ، وفقًا لوثيقة الإحاطة. كان حوالي 10 ٪ من المشاركين في الدراسة من السود و 20 ٪ من أصل لاتيني أو لاتيني.

كيف يعمل؟

مثل لقاح شركة فايزر ، توفر موديرنا مرسال الحمض النووي الريبي ، أو mRNA ، وهي وصفة وراثية لصنع قطعة من النتوءات البروتينات الموجودة عل غلاف فيروس كورونا. بمجرد حقنها ، يصنع الجهاز المناعي للجسم أجسامًا مضادة لتلك النتوءات. إذا تعرض الشخص الملقح لاحقًا لفيروس كورونا تكون هذه الأجسام المضادة على أهبة الاستعداد لمهاجمة الفيروس.
يحتوي لقاح Moderna على وجه الخصوص على mRNA اصطناعي يرمز إلى بنية تسمى "بروتين سكري مرتفع مثبت قبل الاندماج" للفيروس.
يحتوي اللقاح أيضًا على مواد دهنية تسمى الدهون ، التروميثامين ، هيدروكلوريد التروميثامين ، حمض الخليك ، أسيتات الصوديوم والسكروز.
كيف يختلف لقاح موديرنا عن لقاح فايزر؟
اللقاحان متشابهان للغاية ، لكن لديهما بعض الاختلافات الرئيسية التي تجعل لقاح موديرنا "أكثر مرونة" ، كما قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي ، أليكس عازار ، الشهر الماضي.
الفعالية: أظهر لقاح موديرنا وفايزر-بيو إن تك مستويات فعالية مماثلة تقترب من 95٪.
قال الدكتور بول أوفيت ، عضو اللجنة الاستشارية للقاحات التابعة لإدارة الغذاء والدواء ، خلال ظهوره في "اليوم الجديد" على شبكة CNN يوم الثلاثاء: "يبدو أنها متكافئة تقريبًا".
البنية: كلا اللقاحين يعتمدان على mRNA ، أو messenger RNA ، للعمل ، على الرغم من اختلاف الهياكل والتركيب قليلاً.
وقال أوفيت يوم الاثنين "على الرغم من أن كلاهما لقاح RNA ، إلا أنهما جزيئات مختلفة من RNA، ولديهما ما يسمى بأنظمة توصيل الدهون ، وهذا يعني نوع القطيرات الدهنية التي يوجد بها الحمض النووي الريبي المرسال". "لهذا السبب لديهم خصائص تخزين ومناولة مختلفة."
التخزين البارد: الأهم من ذلك ، أن لقاح موديرنا لا يحتاج إلى الاحتفاظ به في درجات حرارة شديدة البرودة ، مثل لقاح فايزر. حيث يجب تخزين لقاح فايزر عند 75 درجة تحت الصفر ، أي حوالي 50 درجة أبرد من أي لقاح يستخدم حاليًا في الولايات المتحدة. يمكن وضع اللقاح في الثلاجة لمدة تصل إلى خمسة أيام فقط قبل انتهاء صلاحيته.
لاستيعاب ذلك ، أنشأ مركز السيطرة على الأمراض (CDC) مجموعة معقدة من متطلبات المناولة والتخزين تُعرف باسم "السلسلة الباردة" والتي تضمنت مجمدات شديدة البرودة باهظة الثمن والكثير من الثلج الجاف.
في المقابل ، يمكن الاحتفاظ بلقاح موديرنا عند حوالي 20 درجة مئوية تحت الصفر ، أو حوالي درجة حرارة الثلاجة المنزلية ، وفقًا لمنصف سلاوي ، رئيس الجهود الأمريكية لتطوير لقاح لـ Covid-19. يمكن أيضًا الاحتفاظ بلقاح موديرنا في الثلاجة لمدة 30 يومًا قبل انتهاء صلاحيته.
وقال السلاوي يوم الثلاثاء "لذا فإن هذا أكثر قابلية للإدارة ومتاح أكثر بكثير".
تشير هذه الاختلافات إلى أن لقاح فايزر يمكن استخدامه بشكل أكبر للمؤسسات الكبرى ذات البنية التحتية الراسخة مثل المستشفيات ، بينما قد تكون موديرنا أكثر فائدة للمرافق الأصغر مثل السلسلة المحلية أو الصيدلاني.
الجرعة والتوقيت: يتم إعطاء لقاح موديرنا كجرعتين 100 ميكروغرام بفاصل 28 يومًا. يُعطى لقاح فايزر على شكل جرعتين 30 ميكروغرام تعطى بفاصل 21 يومًا.
العمر: إذا تم الترخيص النهائي اليوم الجمعة ، فسيتم استخدام لقاح موديرنا للأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عامًا أو أكثر ، بينما يُسمح بلقاح فايزر للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر.

هل هو آمن؟

تقول الوثيقة الموجزة لإدارة الغذاء والدواء إن اللقاح له ملف أمان "موات" ، "مع عدم تحديد مخاوف محددة تتعلق بالسلامة" والتي من شأنها أن تمنعه ​​من الحصول على تصريح طارئ.
كانت التفاعلات العكسية الأكثر شيوعًا للقاح هي آلام موضع الحقن ، والتعب ، والصداع ، وآلام العضلات ، وآلام المفاصل ، والقشعريرة ، وفقًا للوثيقة. كما تم الإبلاغ عن تورم الغدد الليمفاوية.
بشكل عام ، "كان تواتر الأحداث الضائرة الخطيرة غير المميتة منخفضًا وبدون اختلالات ذات مغزى" بين المجموعة التي تلقت اللقاح والمجموعة التي تلقت الدواء الوهمي.
قال أحد المشاركين في الدراسة ، ياسر باتالفي ، البالغ من العمر 24 عامًا ، لشبكة CNN إنه أصيب بحمى خفيفة وإرهاق وقشعريرة بعد تلقي الحقنة الثانية لما يعتقد أنه اللقاح الحقيقي. كان بخير بحلول صباح اليوم التالي.
قال السلاوي ، كبير المستشارين العلميين في عملية Warp Speed ​​، إن حوالي 10-15٪ من المشاركين في الدراسة المحصنة سوف تظهر عليهم "آثار جانبية ملحوظة تمامًا".

متى سأتمكن من الحصول عليه؟

اشترت الولايات المتحدة في البداية 100 مليون جرعة من لقاح موديرنا ، ووافقت الأسبوع الماضي على شراء 100 مليون جرعة إضافية. وقالت Health and Human Services في بيان إن موديرنا بدأت في تصنيع أول 100 مليون جرعة بينما كانت التجارب السريرية جارية.
قال السلاوي إنه بمجرد أن تمنح إدارة الغذاء والدواء ترخيصًا نهائيا للاستخدام في حالات الطوارئ ، فإنه يتوقع أن تبدأ الشحنات بعد 24 ساعة حتى تصل اللقاحات إلى المرافق بحلول صباح يوم الاثنين.
سيكون هناك أكثر من 6 ملايين جرعة من لقاحات موديرنا يتم شحنها إلى أكثر من 3200 موقع ، وهو عدد أكبر بكثير من 636 موقعًا شُحنت إليها لقاحات شركة فايزر.
من هناك ، سيتم إعطاء اللقاحات بترتيب تضعه سلطات الولاية والسلطات المحلية. أوصى مستشارو اللقاحات في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأن يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية والمقيمون في مرافق الرعاية طويلة الأجل أول من يتماشى مع أي لقاحات لفيروس كورونا تحصل على موافقة طارئة. قدر كبير المراسلين الطبيين لشبكة CNN الدكتور سانجاي جوبتا أن اللقاحات ستكون متاحة بشكل عام بحلول أواخر الربيع أو أوائل الصيف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]