أظهر استطلاع اسرائيلي أجرته "Politics Panel" واستطلاع Menachem Lazar ، الذي نُشر اليوم (الأربعاء) ، الاتجاهات البارزة في النظام السياسي إلاسرائيلي عقب حل الكنيست أمس والتوجه إلى انتخابات جديدة في مارس .

ويؤكد الاستطلاع الاتجاه القائل بأن جدعون ساعر قادر على تشكيل حكومة بدون الليكود وبنيامين نتنياهو ، إلى جانب الصعوبة الكبيرة التي يواجهها رئيس الوزراء في النجاح في المهمة.

وحافظ الليكود على قوته منذ الفترة الأخيرة وحصل على 28 مقعدًا ، بينما حزب "تيكفا حدشا" برئاسة المنشق عن الليكود، غدعون ساعر، بـ 18 مقعدًا . هناك مستقبل تم تعزيزه قليلاً بـ 15 مقعدًا ، بينما يمينا يحصل على 14 مقعدًا بينما تفوز القائمة المشتركة بـ 11 مقعدًا. وفاز الحزبان الأرثوذكسيان المتطرفان(شاي ويهوداة هتوراه) بثمانية مقاعد لكل منهما ، وفاز يسرائيل بيتنا بزعامة أفيغدور ليبرمان بسبعة مقاعد ، وحزب ميرتس بستة مقاعد ، بينما من المتوقع أن يحصل حزب أزرق أبيض على خمسة مقاعد فقط.

وبحسب نتائج الاستطلاع ، فإن جدعون ساعر لديه القدرة على تشكيل حكومة بدون الليكود ، لكن هذه ليست مهمة بسيطة على الإطلاق. واعتمادا على النتائج ، سيحتاج ساعر أيضا إلى "ميرتس" وربما حتى دعم من القائمة المشتركة من أجل النجاح في الفوز بتفويض لتشكيل الحكومة.

بينما حصل حزب الليكود على 28 مقعدًا ، وشاس ويهوداة هتوراة بـ 8 مقاعد ، وبالتالي فإن كتلة اليمين بقيادة نتنياهو تفوز بـ 44 مقعدًا فقط. 14 مقعدا وليس لديها القدرة على تغيير الخريطة السياسية.

وحلّ الكنيست نفسه تلقائيا، مع انتهاء المهلة القانونية لإقرار الميزانية العامة الإسرائيلية، منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء، وذلك في ظل الفشل في تمرير مشروع لتأجيل المصادقة على الميزانية، وانهيار الائتلاف الحاكم.

ومن المقرر إجراء جولة الانتخابات القادمة في 23 آذار/ مارس 2021، لتكون الرابعة التي تشهدها إسرائيل في غضون عامين، لتقتصر ولاية حكومة الوحدة بين الليكود و"كاحول لافان"، على 7 أشهر فقط.

ومساء الثلاثاء، بدأ نتنياهو، الحملة الانتخابية الجديدة لحزبه، وذلك في مؤتمر صحافي وجه خلاله انتقادات حادة لغانتس، واتهمه بالتراجع عن تفاهمات قال إنهما توصلا إليها سابق، وتنصل نتنياهو من مسؤوليته في إفشال الحكومة، في تصريحات كررها على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر نتنياهو أن الفوز سيكون حليف حزب الليكود برئاسته في الانتخابات المقبلة وقال نتنياهو: "سنفوز في الانتخابات لسبين؛ الأول: القيادة والإنجازات العظيمة التي حققناها (اللقاحات، اتفاقات السلام، الاقتصادي القوي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]