ضمن سلسلة لقاءات ستوديو كريسماس بكرا، نلتقي معكم متابعينا للعام الحادي عشر على التوالي، البرنامج هذا العام يقام وفق تعليمات وزارة الصحة وبالتنسيق مع الجهات المختصة، البلدية، الشرطة والوزارة، بسبب انتشار فيروس الكورونا.

ويستضيف استوديو "بكرا" لهذا العام العشرات من الفنانين والناشطين والقياديين والسياسيين وعدد من الشخصيات اليهودية الفاعلة في مجال تعزيز الحياة المشتركة والحفاظ على حقوق الإنسان عامة، وحق المواطنين العرب خاصة.

مع التطرق لموضوع الكورونا والتطورات السياسية وآفة العنف وغيرها من المواضيع، واسقبال عام الجديد.

وفي اليوم الأول كان لنا لقاء مع رئيفة حكروش، وهي عاملة اجتماعية ومفتشة لوائية في وزارة العمل والرفاه الاجتماعي،  وسماهر زعطوط وهي مفتشة الاستشارة التربوية في وزارة التربية والتعليم.
 
وفي بداية حديثها قالت سماهر زعطوط: السنة الجديدة مليئة بالتحديات، فالكورونا فرضت علينا وعلى الطلاب ظروف صعبة، اخذتنا الى كثير من الامور كالتباعد الاجتماعي والفجوة بين الطالب والمعلم .

وأوضحت: كان  التعلم عن بعد عبارة عن تحدي كبير،  وخصوصاً ان ليس كل عائلة لديها الامكانيات للتعلم عن البعد، وكذلك ان تكون لك القدرة على اقناع الطالب ان يصحى باكراً ويتجاوب مع المعلم ، ولكن التعاون بين الاهل والمعلمين كان جيداَ.

واضافت: من شهر مارس حتى الان زادت نسبة العنف الاسري بنسبة 47% كما زاد والطلب في الاستشارات، واصبح الطلاب بحاجة الى اخصائية استشارية، كما قمنا باعلام  الاهل انهم بامكانهم طلب الاستشارة منا.

السيطرة على الفجوة

بدورها، قالت رئيفة حكروش: الكورونا فرضت علينا ان نتواجد في البيوت ، الكورونا لم تزيد العنف ولكنها كشفت العنف الاسري في البيوت وذلك للقيود التي فرضت عليهم .

وأوضحت: التغير الذي حدث في مكتبنا، هو سيطرتنا على هذه الفجوة، وتعاملنا معها بطريقة سريعة من خلال مكاتب الشؤون، وقدمنا الخدمات المناسبة لهم، حتى في فترة الاغلاق اصبحنا نعرف كيف نتعامل مع الناس عن بعد وكذلك في مكاتبنا .

وعن مشروع الـ "لايت اب"، وهو مشروع بمبادرة من الجوينت ويهدف إلى تدعيم نساء في مواقع اتخاذ القرار، قالت المشاركتان:  كانت فكرة مميزة ، زادت من معرفتنا وطورت من قدراتنا كنساء مؤثرات في المجتمع. واكتسبنا مهارات جيدة نقوم بنقلها الى المرأة العربية من اجل ان تطور نفسها اكثر.

الحدث بدعم من: 
ازياء شهد - بادارة الستايليست رماح. 
شركه فلورمار. فرع الناصره باداره ايمان بسيوني.
تعاليلكم- للديكور. 
تصوير واخراج : ايهاب حصري.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]