أكد مدير شركة "ستات نت"، يوسف مقلدة، أنّ كافة الاستطلاعات التي أجريت حتى اليوم تشير إلى تدني واضح بنسب التصويت للمجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل.

وقال في حديث خاص، أنّ كافة الاستطلاعات التي نشرت حتى الآن تؤكد أنّ القائمة المشتركة ستحصل على 10 مقاعد فقط!

وأشار مقلدة في حديثه إلى موقع "بكرا" أنّ الاستطلاعات أظهرت ايضًا أن دخول قائمة يهودية عربية إلى حلبة التنافس السياسي لن يغير في نسب التصويت المتوقعة لدى الجمهور العربي.

وشدد مقلدة أنّ أسباب نسب التصويت المتدنية، تعود وفق الاستطلاعات، إلى انعدام الثقة ما بين المواطن وبين المستوى السياسي، كما وخيبة أمل من آداء القائمة المشتركة.

وحدة القائمة المشتركة

وفي تعقيبٍ قال د. اريك رودنتسكي، الباحث في المعهد الإسرائيلي للديمقراطية وجامعة تل ابيب، لموقع "بكرا": المهم بالنسبة للجمهور العربي هو التزام القيادة بالوعودات التي قطعها لناخبيه، يرغب الجمهور بداية بتحقيق الوعد الأول- الوحدة، مع احترام متبادل، ودون منكافات عبر وسائل الإعلام.

وشدد في السياق: الجمهور يرغب برؤية الحكومة الإسرائيلية تفي بالوعودات للجمهور العربي، إلا أنّ الأهم بالنسبة للمواطن العربي هو وحدة القائمة المشتركة وترك الصراعات جانبًا.

وقال د. رودنتسكي: لأعاده ثقة الشارع من غير الكافي أن تعلن القائمة المشتركة عن عدم تفككها، أنما يجب أن تؤكد ذلك للناخب، وهذا ما حدث في انتخابات ٢٠١٩، لكن على ما يبدو فأن مستوى الأحباط هذه المرة أكبر.

وأوضح: بنظرة بحثية فأن نسبة تصويت ٥٥٪ تمثل نسبة تصويت العرب في العقدين الأخرين، ولكن الانتخابات الأخيرة أكدت أنه ممكن رفع هذه النسبة بشكل واضح

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]