أشكنازي"إسرائيل ستفتح قريبا مكتب اتصال دبلوماسي في الرباط وتعين قائم بالأعمال لنحل مشاكل التعيينات"

ذكرت مصادر من وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية، صادقت خلال جلستها الأسبوعية، أمس الأحد، على اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية.

وأشارت المصادر إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيقوم بعرض الاتفاقية في وقت لاحق من هذا الأسبوع على الهيئة العامة للكنيست للمصادقة عليها لتصبح سارية المفعول.

وأبلغ وزير الخارجية غابي أشكنازي في الاجتماع أن "إسرائيل ستفتح في الأيام المقبلة مكتب اتصال دبلوماسي في الرباط". وقال اشكنازي "قررت تعيين قائم بالأعمال هناك حتى نحل مشاكل التعيينات".

وكان المغرب وإسرائيل قد أعلنا في 10 من ديسمبر /كانون الأول المنصرم استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، التي توقفت في العام 2002.

وفي 22 من نفس الشهر وقع رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني، على "إعلان مشترك" بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط..

وبحسب الإعلان اتفق المغرب وإسرائيل، على "مواصلة التعاون في عدة مجالات، وإعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب، والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية، وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة".

وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.
 

المصدر: I24

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]