كشف تقرير للمعهد الإسرائيلي للديمقراطية أنّ جائحة الكورونا أدت الى حدوث تغييرات على طرق التصويت بالانتخابات في العالم، حيث ساهمت في ازدياد مشاركة المواطنين في الانتخابات. وعلى سبيل المثال، فإنّ نسبة المصوتين في الانتخابات التي جرت في هولندا الأسبوع الماضي فاقت الـ 82%، رغم أن يوم الانتخابات في هولندا لا يعتبر يوم عطلة، علمًا أنّه خلافًا لإسرائيل، يحق للمواطنين الهولنديين الذين يسكنون خارج الدولة ممارسة حقهم في التصويت في الانتخابات، وذلك عبر البريد أو عن طريق الممثلية الهولندية في الدولة التي يعيشون فيها.

وكما هي الحال في هولندا، ارتفعت نسبة المصوتين أيضًا في دول أخرى في العالم، وبالذات في سنة الكورونا، حيث سجل ارتفاع في نسبة التصويت في الانتخابات الأمريكية، إذ ارتفعت من 60% الى 66%، وفي نيوزيلندا ارتفعت من 79.8% الى 82.5%، وفي بولندا ارتفعت النسبة بشكل كبير، من 55% الى 68%، وكذلك في كوريا الجنوبية سجل ارتفاع حاد، حيث ارتفعت النسبة الى 66% في الانتخابات الأخيرة، مقارنة بـ 58% في الانتخابات التي سبقتها.

ويبدو أنّ الإمكانيات المتاحة في تلك الدول للتصويت مسبقًا بصناديق اقتراع خاصة، والتصويت عبر البريد وغيرها، هي التي ساهمت في رفع نسبة التصويت، رغم وباء الكورونا.

تجدر الإشارة الى أنّ إسرائيل تعتبر دولة ذات نسب تصويت مرتفعة من بين الدولة الديمقراطية، وقد طرأ ارتفاع بنسب قليلة بين جولة انتخابية وأخرى في الانتخابات الثلاث الأخيرة، حيث بلغت نسبة التصويت في انتخابات شهر نيسان 2019 نحو 68.5%، وانتخابات شهر أيلول 2019 حوالي 69.8%، فيما ارتفعت نسبة المصوتين في الانتخابات الأخيرة، فوصلت الى أكثر من 71.5%.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]