قال النائب د. أحمد طيبي في لقائه إلى رئيس الدولة رؤوفين ريفلين أنّ العربية للتغير لا توصي على نفتالي بيت، وأنّ يئير لابيد المرشح الأفضل من بين الثلاث مرشحين (نفتالي بينت، بنيامين نتنياهو، يئير لابيد). 

وأضاف: كنا نرغب أن نصل إلى هذه الجلسة وأن يكون لتصويتنا وزنًا قادر على التغيير، هذا اذا ما كان من سبقنا من القائمة المشتركة قد قام بالتوصيت لصالح لابيد، نرى أنّ هنالك أهمية أن تأخذ ذلك بالحسبان.

وانطلقت صباح اليوم سلسلة لقاءات ممثلي الأحزاب بالرئيس الإسرائيلي لتحديد من يدعمون من المرشحين لتشكيل حكومة.

اما بالنسبة لبقية القوائم العربية، فقد أعلن كل من التجمع والجبهة أنهم لن يوصوا على أحد، حيث أن التجمع كان قد أعلن عن موقفه مسبقًا، فيما الجبهة أعلنت اليوم وقالت أن لكون لابيد قد أعلن أنه يريد الاتفاق على التناوب مع بينيت، وبينيت خط أحمر.

فيما لم تعلن القائمة الموحدة موقفها بعد، وهي قد أعلنت أن كل الاحتمالات مفتوحة بالنسبة لها، لكن أطراف في اليمين المتطرف ترفض بشكل قاطع أن تتحالف معها تحت نتنياهو مما يعزز احتمالية عدم توصيتها على أحد، كذلك بالنسبة للمشتركة التي ربما لن توصي على أحد أيضًا.

قرار رئيس الدولة 

وإذا اختار الرئيس ريفلين منح كتاب التكليف للمرشح الذي حصل على أكبر عدد من الموصيين فإن المنافسة بين نتنياهو ولابيد ، سوف ترجح كفة الأول. لكن في الآونة الأخيرة ، نشر ريفلين تلميحات بأنه سيتبع نهجًا مختلفًا ، بل إنه قال صراحة إنه سيفرض المهمة على المرشح الذي يتمتع بأعلى فرص تشكيل الحكومة، إلّا أنه لا يستطيع عدم منح صاحب الاغلبية في التوصيات كتاب التكليف اذا كان الفارق كبيرًا بينه وبين منافسه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]