اكد مدير عام الأوقاف الإسلامية في القدس الشيخ عزام الخطيب لموقع بكرا انه منذ شهرين ودائرة الأوقاف تجري الاستعدادات لاستقبال زوار شهر رمضان المبارك مشيرا الى انه في هذا العام ستفتح أبواب الأقصى امام المصلين لأداء شعائرهم الدينية خلافا للعام الماضي.

وأشار من ناحية دينية قمنا بإعداد دروس دينية منذ الصباح وحتى المساء في الأقصى إضافة لصلاة التراويح بمشاركة مجموعة من حفظة القران الكريم.

وأوضح ان شركة نظافة ستتولى مهمتها في المسجد حتى يبقى في حالة نظافة تامة معربا عن امله ان يتعاون المواطنون والوافدين بهذا الخصوص مشيرا الى انه في هذا العام لا توجد افطارات داخل الأقصى خوفا من انتشار الوباء بل سيقتصر على توزيع المياه والتمور ليتناولها الصائمون عند صلاة المغرب.

وأوضح مدير عام الأوقاف انه جرى نصب المظلات في ساحات الأقصى داعيا المصلين للالتزام بأداء صلواتهم في الساحات الخارجية لتفادي اتشار وباء الكورونا على ان يصلي اعداد قليلة في المساجد المسقوفة.

وقال ان مساحة الأقصى 144 دونما وهناك متسع كبير جدا للمصلين الوافدين ونرجو منهم احضار سجادة صلاة والكمامات والالتزام بالتباعد في الصلوات مع مراعاة الشؤون الصحية داخل المسجد.

ونوه الى انه ضرورة تجنب احداث الازدحام عند الدخول والخروج من المسجد علما ان جميع أبواب الأقصى مفتوحة.

وقال انه سيكون هناك فصل الرجال عن النساء وستنتشر مجموعة كبيرة من لجان النظام والكشافة اضافة للحراس والحارسات والسدنة للإشراف على عملية الفصل بحيث ستخصص قبة الصخرة للنساء فقط اما المسجد القبلي والقديم والمصلى المرواني فسيكون للرجال.

وذكر الخطيب ان الأوقاف حرصت كما في كل عام على الأمور الصحية وستكون هناك لجنة خاصة تشرف بشكل مباشر على عدة لجان صحية تضم أطباء ومسعفين مختصين وستنتشر في ساحات الاقصي لتقديم الخدمات للوافدين.

واكد ان شهر رمضان هو شهر القدس والكل متشوق لاداء الصلوات وصلاة التراويح خاصة اننا حرمنا العام الماضي وكل المسلمين من الوصول الى الأقصى نتيجة جائحة كورونا ولكن في هذا العام ستكون أبواب الأقصى مفتوحة للجميع وأيضا الصلوات للجميع ومن يصل الى الاقصي فهو مرحب به مناشدا اهل القدس وخاصة في البلدة القديمة بحسن استقبال الزوار والضيوف منوها الى ان تكية خاصكي سلطان التي تقدم وجبات غذائية ساخنة يوميا ستكون مفتوحة للجميع.

واعرب الخطيب عن امله ان تسير الأمور على ما يرام داخل الأقصى في هذا الشهر الفضيل والالتزام بالهدوء والصبر والعبادة والدعاء الى الله بان يحفظ القدس والاقصى واهل فلسطين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]