لحظات الحرب هي لحظات قاسية ، كما أنها لحظات حساسة. الفظاظة مرئية للجميع. انفعالات مستعرة وعنف الدولة مصحوب بوحشية بشرية لا يمكن السيطرة عليها. تحقيق الآية "في الخارج يؤدي السيف الى الفجيعة وداخل غرف المنزل يؤدي الى الرعب والخوف ". (كتاب "دفاريم" / التثنية الفصل 32 الآية 25 ، ز.د.)

اللحظات العصيبة هي على سبيل المثال الشعور بالحرب الجماعية - فنحن جميعًا ضد "الجميع". تعبئة تلقائية لصالح قبيلتي بدون تفكير وبدون أي تقدير. لحظة أخرى هي الإفراج غير المنضبط عن كل الغرائز الظلامية من خلال الكلمات الرهيبة ، ودعم الفظائع "الوطنية" ، وتساهل الجماهير في الدعم أو اللامبالاة.

لحظة حساسة هي رسم خطوط مختلف تمامًا. هناك أناس أبرياء عبر الحدود وفي رمات غان ، هناك عصابات شوارع في اللد وبات يام ، وهناك دعاة حرب في مكاتب القدس وفي أنفاق غزة. يمكن ويجب أن تكون الروابط مختلفة عن الوطنية الزائفة المفروضة علينا في كل جولة جديدة. البعض منا والبعض منهم ضد البعض منا والبعض منهم. أنا ضد بنيامين نتنياهو ويحيى السنوار ، وضد شباب التلال والشباب في الشوارع ، وضد الشرطة بالقنابل الصوتية الخبيثة في الحرم القدسي ، والرصاص المطاطي العنيف في يافا ، وضد مصادرة أملاك الشيخ جراح وضد الصواريخ العمياء على التجمعات السكانية. كما أنني ضد "الحفرة" وسط تل أبيب ("الحفرة" هو لقب القيادة العسكرية للجيش الاسرائيلي تحت الأرض ، ز.د.) وضد منصات إطلاق في قلب التجمعات السكانية ، ضد وضع علامات على أعتاب المنازل في ديمونا وقنابل المولوتوف في العجمي. لافاميليا ( بالاسبانية معناها العائلة وهي مجموعة عنصرية غوغائية يهودية مركزها في القدس ، ز.د.) ليسوا عائلتي بل هم أعداء لدودون ، وأنا أحتقر وأعادي إيتمار بن غفير والمتحدث باسم حماس الذين يتحدثون بنفس مفهوم الأصولية الدينية والقبلية دون ضوابط.

من ناحية أخرى ، أنا أؤيد والديّ لوسي أهريش ( مذيعة عربية مسلمة تعمل في وسائل الاعلام العبرية تزوجت من يهودي ووالديها يعيشان في ديمونا، ز.د.) ، لصالح اليهود والعرب الذين يرفضون أن يكونوا أعداء ، لصالح كل أولئك الذين يقفون معًا عند التقاطعات ، الذين يحافظون على عهد الخير ضد أخوّة السيّئين. مع منصور عباس الذي يريد أن يكون شريكًا في ترميم الكُنُس وكذلك مع سكان عكا الذين ساعدوا أوري بوري في إخماد النيران الغريبة (صاحب مطعم في عكا القديمة أُحرق مطعمه مؤخرا ، ز.د.). أنا أؤيد الاستفادة من هذه اللحظة الدقيقة للقيام بمحاولة مرة أخرى - للمرة لا أدري كم - لبناء البديل العربي اليهودي الذي سيحل مكان الفظاظة الحربية التي شكلت حياتنا لسنوات عديدة.

لدينا متوحشون مثلما لديهم. هناك جزر كبيرة - شبه جافة - من الإهمال والتحريض تنبت منها كل هذه المحاصيل البرية المتوحشة. وهناك في كل مكان حلفاء للسلام. حان الوقت للربط فيما بينهم. حصرا الآن ومن قلب الحرب يمكن انشاء هذه الصلة . يمكن تكوين هذه الارتباط. هذه اللحظة تصقل الخيّرين من كافة المعسكرات وتبرز الأشرار في الجانبين. يجب أن يتحول من شعور الأفراد إلى ارتباط سياسي ذي معنى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]