أعادت السلطات الإسرائيلية فرض وضع الكمامة في الأماكن المغلقة بعد ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا في دولة تفاخرت بأنها كانت أول من تجاوز الوباء بفضل حملة تطعيم واسعة النطاق.

وقالت وزارة الصحة في بيان "بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، سنعيد فرض وضع الكمامة ابتداء من ظهر الجمعة في جميع الأماكن غير المفتوحة باستثناء داخل المنزل".

وأضافت "الأطفال دون سن السابعة والأشخاص ذوو الإعاقة والذين يمارسون الرياضة معفيون من إلزامية وضع الكمامات في الداخل".

وتسجل في اسرائيل منذ الاثنين أكثر من مئة إصابة بكورونا يوميا. وسجلت إسرائيل الخميس 227 إصابة جديدة.

هل التطعيم يحمي من الإصابة؟!

بحسب آخر تقرير نشرته وكالة الصحة البريطانية في 18 حزيران – يونيو، والذي اعتمد على دراسة 60624 حالة إصابة بالمتحور دلتا في 14 حزيران، فإن 67 بالمئة منهم لم يتلقوا أي جرعة من اللقاح و 25 بالمئة تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح. من هنا، اعتبرت الوكالة البريطانية أن جرعة اللقاح الأولى تبدو غير فعّالة بما فيه الكفاية.

كما أفادت الدراسة البريطانية إلى أن اللقاح يفقد من 15 إلى 20 بالمئة من فعاليته بعد الجرعة الأولى في مواجهة المتحور دلتا.

وبعبارة أخرى، فإن البريطانيين الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح ليسوا محميّين كفاية من الموجة الجديدة من كورونا حتى ولو هم في وضع أفضل من الذين لم يتلقوا اللقاح بتاتا.

بينما الأشخاص الذين تلقوا الجرعتين من اللقاح هم الفئة المحمية بالدرجة الأولى رغم بعض الانخفاض في معدل الحماية.

وبحسب دراسة نشرت في مجلة "نايتشر" Nature في العاشر من شهر حزيران، فإن جرعتَين من لقاح فايزر كافيتان للتحصين ضد المتحور دلتا بنسبة 87,9 إلى 93,4 بالمئة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]