تحلُّ غدًا الاثنين ذكرى وفاة القائد الوطني والشاعر الكبير توفيق زياد، وعشيّة هذه الذكرى اصدر الباحث في العلوم الاجتماعية والمحاضر في جامعة بنسيلفينيا في الولايات المتحدة البروفيسور تمير سوريك كتابًا مميزًا حول سيرة حياة زيّاد بعنوان "المتفائل: سيرة حياة اجتماعية لتوفيق زياد".

يقف الكاتب عند المراحل الاساسية في مسيرة توفيق زياد وذلك من خلال موقعه في قيادة الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي في النضال الشعبي الميداني، في عمل كتلة الجبهة البرلمانية وفي رئاسة بلدية الناصرة. وقد عمل البروفيسور سوريك طوال عدة سنوات على هذا البحث بالتعاون مع عائلة زياد.

وقد زار سوريك البلاد مؤخرًا حيث التقى مع رفيقة درب زياد نائلة زياد، ام الامين، وافراد العائلة ومع عدد من الشخصيات العربية.

القيادي الجبهوي والنائب السابق د. يوسف جبارين الذي التقي سوريك قال:"سيرة حياة توفيق زياد ارتبطت بمحطات وطنية وتاريخيّة مركزية في مسيرة الجماهير العربية الفلسطينية، وفي كتابه يسهب سوريك في بوصف الظروف الاجتماعية والسياسية التي واجهها الفلسطينيون منذ النكبة، ويسلط الأضواء على مسيرة الصمود والبقاء في الوطن ومواجهة ممارسات العنصرية والاضطهاد القومي".

وأنهى جبارين: "البروفيسور سوريك لم يلتقي توفيق زياد في حياته، لكنه كما حدّثني اختار عنوان الكتاب 'المتفائل' ليعكس هذه السِمة البارزة التي ميّزت زيّاد كقائد جماهيري آمن طوال حياته بذلك النور القادم حتمًا في نهاية النفق. ابو الأمين هو المتفائل حين تطلبت الساعة حضور قائد بقامته ليهزم شعور الاحباط ويعزّز دروب الأمل والتحدّي. رحل عنّا زيّاد بجسده، ويبقى بيننا بمسيرته وبمواقفه وبتفاؤله. ومن جيل لجيل".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]