تصوّت الهيئة العامة للكنيست الاسرائيلي، اليوم الاثنين، على مقترح تمديد قانون المواطنة الذي اقترحته وزيرة الداخلية، اييليت شاكيد. (قانون منع لم الشمل).

وينتهي سريان القانون، يوم الثلاثاء المقبل ، فهل سينجح الائتلاف الحكومي بتمديده رغم الخلاف مع ميرتس والموحدة

حول هذا امووضع، قال النائب اسامة السعدي (العربية للتغيير- المشتركة) لبكرا: هذا القانون هو قانون عنصري بامتياز ويمس بحقوق اساسية ويجب أن يلغى فورا وعدم المساومة او ادخال تعديلات هنا وهناك.

وتابع: حق الزواج وحق اقامة عائلة بين ابناء الشعب الواحد، هو حق اساسي ولذلك نحن في القائمة المشتركة موقفنا مبدأي ومعارض منذ عام 2003 حتى يومنا هذا ونحن نقف الى جانب الاف العائلات التي عانت وتعاني الأمرين من هذا القانون.

واختتم حديثه: وسنصوت غدا ضد هذا القانون ونأمل أن لا يمر هذا القانون بتأييد او امتناع احزاب او اعضاء كنيست دائما كانوا ضد هذا القانون وهذا سيعتبر خطيئة سياسية وانسانية ان تغتفر.

حتى الآن لن يمر

وبدوره، قال المحلل السياسي انطوان شلحت لبكرا: ما هو صحيح إلى الآن أنه لن يمر.. وبرأيي أن الوضع لن يزلزل حتى لو لم يمر، لأن عدم تمريره لا يعني انهيار السدود أمام الحملة الصهيونية المنهجية لحرمان الفلسطينيين من لم الشمل، وهي حملة مؤدلجة وتجري بكل قوة والقانون هو مجرد غطاء لإجراءات أخرى أشد وأدهى وكلها تجري تحت ستار الأمن.

واختتم حديثه: في كل الأحوال سيكون التصويت على القانون بمثابة محك آخر لهشاشة الحكومة الحالية ولضعف القواسم المشتركة التي تجمعها، باستثناء الإجماع على وضع حد لحكم بنيامين نتنياهو.

قانون جوهري

ومن جانبه، قال المحامي رضا جابر لبكرا: قانون لم الشمل ليس قانونا اجرائيا وانما قانونا جوهريا بمجمل علاقتنا مع الدولة. لذلك تناوله سياسيا من باب الحصول على بعض التسهيلات مقابل الموافقة على تمريره برأيى هذا خطأ. ان التسويغ الامني للقانون هو التسويغ الظاهر ولكن بعمق القانون هو تثبيت منطق يهودية الدولة وترجمة لقانون القومية. ابطال القانون هو الاساس او ادخال تغيير جوهري فيه يأخذ هذه الابعاد بالحسبان مع الابعاد الانسانية فيه.

وتابع: التوافقات خارج القانون هي موقف له حسابات أعمق مبدئية وأيضا تنفيذها سيبقى رهن نية الوزيرة وموظفو الداخلية. اي تصويت مع القانون هو خسارة جدية لانه يثبت مبدأ القانون ويشرعنه بشكل كبير.

وأنهى حديثه: اتوقع تمرير القانون باللحظة الاولى باصوات المعارضة التي ستثبت لجمهورها بأنها ثابتة على مبادئها بعكس الائتلاف الذي يحاول ان يناور بأمور مبدئية.

فاشي عنصري 

ومن ناحيته، قال القيادي الاسلامي الشيخ كامل ريان لبكرا: هذا قانون فاشي عنصري يجب ان يمحى من سجل القوانين لانه عبارة عن وسيلة تعذيب واهانة واذلال وحرمان لشريحة كبيرة من اهلنا واقربائنا وابناء مجتمعنا.اتمنى ان نبشر يوم الثلاثاء بسقوط هذا القانون وعدم استبداله بقانون اكثر سوءا منه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]