توجهت جمعية "عيرعميم" التي تعنى بمراقبة الاستيطان في القدس الى أعضاء مجلس إدارة الصندوق القومي اليهودي "كيرت كييمت لإسرائيل" بطلب شخصي لكل واحد منهم: التصويت ضد قرار الصندوق المتوقع عرضه للمداولات قريبا والذي ينص على تسجيل عقارات من على جانبي الخط الأخضر.

وورد في الرسالة التي بعثتها عير عميم وجمعيات يسارية أخرى " تطالب كيرن كييمت بملكية عقارات ارتكازا على قانون يميز بين السكان اذ في الوقت الذي يعترف فيه القانون الإسرائيلي بملكية يهود لعقارات ما قبل عام 48 تقطنها عائلات فلسطينية لا يوجد أي جهاز قانوني مماثل يتعلق بفلسطينيين فقدوا ممتلكاتهم في تلك الحرب تقع في الجانب الإسرائيلي من الخط الأخضر.

85 عائلة 

واضافوا في الرسالة ان اخطار الاخلاء تتهدد حوالي 85 عائلة فلسطينية في الشيخ جراح وذلك في ضوء دعاوي تقدمت بها جمعيات استيطانية وتبلغ مساحة هذه الأراضي حوالي 35 دونما. وكتبوا أيضا : أدت دعاوي اخلاء ثماني عائلات مؤخرا الى احتجاج جماهيري واسع النطاق عم البلاد والعالم اجمع طرد العائلات بدون ذنب يتناقض مع القيم اليهودية التي يراهن كيرن كييمت على الالتزام بها.

ويواصل سكان الشيخ جراح ونشطاء يساريون التظاهر أسبوعيا ضد الاستيطان في المنطقة والتهديد باخلاء عشرات الفلسطينيين من منازلهم لصالح الجمعيات الاستيطانية.

وتحدث الناشط صالح دياب من سكان حي الشيخ جراح لموقع بكرا حول آخر تطورات القضية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]