أعلن ايمن سيف، منسق ملف كورونا للمجتمع العربي بوزارة الصحة: غدًا الاول من ايلول وستغلق اغلب الصفوف الثامنة حتى الثانية عشر في 10 بلدات عربية لتنتقل للتعلم عن بعد. البلدات هي يافة الناصرة، كفر ياسيف، مغار، طلعة عارة، جش، طمرة، عسفيا، فسوطة، دالية الكرمل والرامة.

كل يوم اربعاء، حسب الشارة الضوئية، يقرر اي بلدات تصنّف تحت اللون الاحمر وأي صفوف ستنتقل الى التعلم عن بعد. اليوم لدينا ٢٠ بلد حمراء منها 10 بلدات التي ذكرت اعلاه حتميًا ستغلق فيها بعض الصفوف التي بها نسبة التطعيم باجيال 12-15 على الاغلب لا يتعدى ال 70%، مما يعني ان عدد لا بأس به من الصفوف الثامنة والتاسعة حتى الآن لن تفتح ابوابها وستنتقل للتعلم عن بعد. البلدات العشرة المتبقيّة غدًا سيعلن عنها وسيقرر اي صفوف ستغلق فيها قريبًا في الاسبوع المقبل.

في اعقاب جلسة كابينيت البارحة، تقرر انه منذ بداية السنه الدراسية، 1.9، كل صف يوجد به نسبة تطعيم بوجبة اولى اقل من 70% يتعلم عن بعد. المعطيات تشير ان نسبة التطعيمات بالمجتمع العربي ما زالت منخفضة جدا بأجيال ١٢-١٥ وتقف على ٣٥% في المجتمع العربي، مما يعني ان اغلب الصفوف لن تفتتح السنة الدراسية كما يجب وستتعلم عن بعد. هذا الاسقاط لم نرده من قبل ونحن على علم بعواقب التعلم عن بعد في شريحة هذا الجيل فنحن نتكلم عن فجوات تعليمية تتسع بلا توقف، عدم تحضير كاف للمرحلة الثانوية، تسرب بنسب كبيرة (فوق ال 50%) وعدم اكمال المنهاج الدراسي.

ايمن سيف يناشد رؤساء السلطات المحلية بتكثيف الجهود بوقف حدة انتشار المرض وتشجيع الجمهور بالقيام بالفحوصات واخذ التطعيمات لمنع ادخال البلدات لدائرة اللون الاحمر والوصول الى هدف 70% مطعمين من الفئة الجيلية12-15. ويناشد مدراء المدارس واهالي الطلاب جميعا ويطلب منهم التعاون معًا للوصول الى هدف ال 70% مطعمين وان يأخذوا مسؤولية مجتمعية على مستقبل اولادهم: يوجد طريقة وحيدة للمساعدة بإرجاع الاولاد للتعليم الوجاهي- التطعيم.

الابحاث العالمية تثبت في كل مرة نجاعة التطعيم والاغلب في اتجاه الموافقة ان التطعيم مهم فأعراضه اخف بكثير من اعراض المرض نفسه واحتمال الاصابة بالتهاب عضلة القلب هو اضعاف بحالة الاصابة بالكورونا بالمقارنه مع تطعيم الكورونا. الاولاد المعفية من التعلم عن بعد هي الاولاد المتعافية، المطعّمة الفحوصات المصلية الايجابية.

يوجد 30 بلد برتقالية، مما يعني ان الاسابيع القادمة هي مصيرية لمستقبل اولاد مجتمعنا بسبب الاحتمال الكبيرة لوصولها للون الاحمر ولهذا نطلب من جميع الاهالي ان تأخذ مسؤولية على مستقبل اولادهم وتطعيمهم لكي نمنع اي اسقاط محتمل ولكي نستطيع اكمال السنة الدراسية بأمان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]