يطل علينا اليوم عام دراسي جديد، وبهذه المناسبة أتمنى للطّلاب والطالبات الأعزاء وأولياء الأمور والمعلمين وجميع العاملين في المدارس عام دراسيّ مُثمر.

طلابنا الأعزاء هذه فرصتكم لتنهلوا من العلم ما استطعتم، كونوا منفتحين لتلقي المعلومة من معلميكم، حافظوا على احترامكم لمعلميكم ولبعضكم البعض، كونوا فخراً لذويكم الذين يسهرون على راحتكم وهمهم الوحيد أن تصلوا إلى بر الأمان بشهاداتكم.

وأنتم أعزائي أولياء الأمور لقد تجهزتم لهذا العام الدراسي مادياً ومعنوياً ومع أهميّة الإستعدادات المادّية إلّا أنّها ليست كافية، بل لا بد من تدعيمها بكثير من تلبية الحاجات النفسية والعاطفية والإجتماعية للأبناء.

شراء وتوفيرالكتب والكراريس والأقلام والحقائب يجب أن يكون مصحوباً بتحفيز أبنائكم وبناتكم على الدّراسة الجادة والمثابرة منذ بداية العام الدراسي.

 

لا بد من مطالبة الأب مشاركة الأم في تربية الأبناء ومتابعتهم دراسياً

الإهتمام بالأمور المادّية عند بعض أولياء الأمور يفوق أحياناً الاهتمام بالنّواحي النّفسية، كتوفير الجو الهادئ المناسب للدّراسة في المنزل، أو الذّهاب مع الطفل إلى الروضة مع بداية العام الدراسي من أجل بثّ الطّمأنينة في نفسه خاصّة إذا كان يلتحق لأول مرة بالمدرسة.

وهنا لا بد من مطالبة الأب مشاركة الأم في تربية الأبناء ومتابعتهم دراسياً، لأنّ للأب دوراً مُهمّاً في العمليّة التّربوية، كما أنّ على الآباء والأمهات أن يُعدّوا أبناءهم وبناتهم تربويّاً، والحرص على تنمية السّلوكيات الإيجابية كالتّعامل بإحترام مع الآخرين واحترام المعلمين والمعلمات وكافة العاملين في المدرسه، وهنا لا بد لي التأكيد أن للمتابعة المُستمرّة نتائج إيجابية ومثمرة في الدّراسة وزراعة الثّقة في نفوس الأبناء.
على أولياء الأمور أن يكونوا متداخلين في العملية التدريسية والتربوية وغير متدخلين في إطار المدرسه .

أما أنتم أعزائي المعلمين والمعلّمات فدوركم كبير في تهيئة الجوّ الدّراسي المناسب لطلابكم وطالباتكم، وعليكم أن تتحلّوا بالصّبر والحكمة وإتاحة الفرصة لجميع الطلاب من أجل التّعبير عن آرائهم ومشاعرهم وعدم قمعهم، فالمدرسة هي مصنع الرّجال والنّساء من أجل مستقبل أفضل.

عليكم التنبه وعدم التّمييز بين الطّلاب فتكون فرصة لكي ينجح المُقصّر وأن يتفوّق المجتهد، وهذا يتطلّب من الإدارة والمعلمين والمعلمات أن يُشجّعوا أصحاب المواهب والقدرات الفرديّة من خلال الأنشطة الثّقافية والاجتماعيّة والرّياضية في المدرسة.
لديكم كنوز أحسنوا صقلهم

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]