اوصت لجنة خبراء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بالموافقة على الجرعة المعززة من اللقاح (الثالثة) فقط لمن هم في سن 65 عامًا فأكثر، مما شكل قلقًا في الأوساط الصحيّة في إسرائيل من تباطؤ حملة التطعيمات الثالثة والتي بدأت منذ حواليّ 3 اسابيع.

وعلى الرغم من توصية اللجنة، إلا أنّ خبراءً من وزارة الصحة في إسرائيل أكدوا لموقع "بكرا" أهمية اللقاح الثالث مع الإشارة إلى أنّ التطعيم هو مؤشر على التعامل لمسؤولية مع تفشي الوباء، خاصةً وأنّ البيانات في إسرائيل أظهرت أنّ الجرعة المعززة رفعت مستوى المناعة بشكل كبير.

وفي محاولةٍ لإستيضاح الأمور توجه موقع "بكرا" إلى المُكّلف الحكوميّ بملف الكورونا في المجتمع العربي، ايمن سيف، والذي أكد أنّ وزارة الصحة ستعمل في الساعات القريبة على نشر موقف من الموضوع.

ولم يكشف سيف لـ "بكرا" إذا ما كانت النوايا تتجه نحو أيقاف التطعيم الثالث أو الإستمرار به.

دراسة
وكانت قد وصلت دراسة أجرتها منظمة "مكابي" الصحية الإسرائيلية إلى أن الجرعة الثالثة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد أظهرت فعالية وصلت 86 بالمئة ضد عدوى فيروس كورونا المستجد، لدى من هم فوق 60 عاما.

واشارت "مكابي" أن الدراسة اعتمدت في نتائجها على جرعة معززة من لقاح "فايزر/بيونتيك". ولأغراض الدراسة، تم إعطاء جرعات معززة من اللقاح لما لا يقل عن 149144 شخص، وتمت مقارنتهم بمجموعة مكونة من 675630 شخص، تلقوا جرعتهم الثانية من اللقاح في يناير أو فبراير.

وأظهرت الفحوصات لاحقا إصابة 37 شخصا من المجموعة التي تلقت جرعة ثالثة بعدوى كورونا، بينما أصيب بالمرض 1064 من المجموعة التي لم يتلقى أفرادها سوى جرعتين من اللقاح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]