اكد المستشار القانوني في نقابة الاطباء "مرشام" والمحامي غازي عواد ان عصر مناوبة الـ26 ساعة للاطباء، بات من الماضي.

وقال لبكرا: يسعدني ان اعلن عن انتصارنا. المتخصصين نجحوا، الاطباء، المتدربين، الطلاب والطالبات انتصروا واهم شيء هو اننا بصفتنا مواطنين ومرضى نجحنا في عدم الحاق الضرر بنا فلم يعد هناك مناوبات ٢٦ ساعة.

وتابع: نجحنا في الحصول على جميع مطالبنا وانهاء الاضرابات وجاء ذلك بعد استقالة اكثر من ٢٥٠٠ طبيبة وطبيبة واجراء مظاهرات اسبوعية في شتى المناطق.

وأوضح: تواصلنا مع الجهات الخاصة في الوزارة ومع وزير الصحة ووزيرة المالية الحاليين حيث تم الموافقة على الاقتراحات التالية: توسيع المخطط في عام ٢٠٢٢ لمركز الدولة وليس فقط لمناطق "البريفيريا" كما كان الاقتراح في السابق، سيشمل المخطط جميع اقسام الباطنية واقسام الطوارئ بشكل واضح وموثق وسيبدأ المشروع في عام ٢٠٢٣ .

ساعات العمل 

وعن ساعات العمل، قال: في شهر 11/23 سيكون هنالك تقليل ساعات عمل لبعض اقسام الجراحة والطوارئ من اجل تأكد تطبيق المخطط . حيث نجحنا ايضا في الزام الحكومة في تاريخ انهاء وهو عام ٢٠٢٥ بعد هذا التاريخ لا يمكن لاي متخصص او متخصصة العمل لمدة ٢٦ ساعة.

ونوّه: اتفقنا على تحديد اهداف واضحة، وتشكيل لجنة خاصة تمثل المتخصصين وتشركهم في جميع القرارات التي تؤخد. كل هذه النجاحات هي اضافة للنجاح الكبير الذي حصلنا عليه قبل قرابة الشهر وهو موافقة وزيرة المالية بالاستناد على القانون-في تقليل ساعات العمل من ٢٦ الى ١٦ ساعة وتخفيض المناوبات الى اقل من ٦ مناوبات في الشهر وتقليل الساعات الاسبوعية من ٧٠ الى ٦٣ ساعة.

واختتم حديثه: حسب المخطط، الجهاز الصحي، بعد تقليل ساعات العمل سيتم استيعاب اكثر من ١،٢٥٠ طبيب جديد (تكلفة الميزانية ستكون قرابة النصف مليارد شاقل) مما سيؤدي الى تحسين جودة العمل، ازدياد عدد طلاب وطالبات الطب واهم من ذلك، منع حدوث اخطاء طبية بسبب العمل ٢٦ ساعة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]