أكد ريادي الهايتك، مستشار حداثة وتنمية أعمال، عضو ادارة تسوفن ومركز صياغة الخطة الخماسية لتعزيز الهايتك والحداثة في المجتمع العربي - هانس شقور، أهمية المؤتمر الذي عقدته تسوفن هذا الاسبوع في الناصرة.

وقال لبكرا:  كان لي الشرف يوم الثلاثاء، قيادة الحدث الاحتفالي الذي عقدناه في الناصرة بمناسبة الموافقة على الخطة الخمسية لتعزيز الهايتك والحداثة في المجتمع العربي من قبل الحكومة كجزء من برنامج "تقدم" للتنمية الاقتصادية للمجتمع العربي.

وتابع: شارك في اللقاء الاحتفالي شخصيات رفيعة المستوى من المجتمع العربي، واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، والمجلس الجماهيري لتعزيز الهايتك في المجتمع العربي الذي أفخر بأن أكون عضوا فيه. واللجنة التوجيهية لصياغة الخطة الخمسية، والوزارات والهيئات الحكومية، وشركات الهايتك، والمستثمرين والقباديين في صناعة واقتصاد الحداثة.


وأوضح: لقد كان بالتأكيد لقاء احتفاليًا ومهنيًا للغاية، حيث عرض الخطوط العامة للخطة والميزانية ، وكذلك آليات التنفيذ واستنفاد الميزانيات المخصصة للبرنامج (600 مليون شيكل للاعوام 2022-2026) بما يتعلق بصناعة التكنولوجيا المتقدمة والابتكار في المجتمع العربي - تأهيل وتنمية الثروة البشرية، والتوظيف، والاستجابة للاحتياجات المتزايدة للصناعة بالكفاءات المهنية ، وانشاء صناعات متقدمة في المدن العربية د، ريادة الأعمال والابتكار، والتنمية الاقتصادية والنمو وتقليص الفجوات.


وأضاف: من المهم الإشارة إلى أن عملية صياغة وكتابة الخطة الخمسية بدأت منذ أكثر من عامين بمبادرة من اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية التي فوضت مؤسسة تسوفن بصياغة الخطة، وكان لي شرف قيادة وتنسيق العملية مع كل اصحاب الشأن، والشركاء، وبالطبع شركة Deloitte التي رافقت العملية.وبفضل العمل المبارك لهيئة التنمية الاقتصادية في وزارة المساواة الاجتماعية بقيادة الاستاذ حسان طوافرة، وبالتعاون مع الوزارات الحكومية الأخرى وسلطة الابتكار، تمت الموافقة على الخطة الخمسية لتعزيز الهايتك والحداثة في المجتمع العربي ، وهم يستحقون الشكر والتقدير للعمل الجاد لإقرار الخطة في وقت قصير نسبيًا.


وزاد: منذ حوالي عشر سنوات، لم يكن من السهل الحديث عن الهايتك والمجتمع العربي، فظن الكثيرون أن الحديث عن صناعة التكنولوجيا الفائقة في الناصرة والمدن العربية وهم، لكن اليوم الواقع يشهد!


وأردف: انظروا حولكم- أكثر من 10 آلاف موظف في الهايتك، معظمهم من المهندسين والمهندسات في مجالات البحث التطوير ، وأكثر من 7000 طالب يدرسون حاليًا في المؤسسات الاكاديمية مواضيع الهندسة، التكنولوجيا والعلوم الدقيقة. وهناك المئات من رواد الأعمال وعشرات الشركات الناشئة بقيادة مؤسسين عرب ومجتمع متنام وايكوسيستم يتطور يوما بعد يوم كجزء من المنظومة المتقدمة في إسرائيل.ولا، ليس الحديث عن مجرد هايتك للعرب، بل هي هايتك للجميع وفي المدن العربية. الناصرة أولاً، لكن كفر قاسم وأم الفحم ورهط ومدن أخرى، مصممة على أن تصبح مراكز لصناعة الهايتك - توظيف وصناعة وحداثة ونمو اقتصادي!وضعنا الخطة معًا، وسنواصل معًا قيادة وبناء التكنولوجيا العالية في المدن العربية!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]