قدم علماء من الجامعة العبرية، يوم أمس الخميس، تقريرا لرئيس الحكومة نفتالي بينيت، ولوزير الصحة نيتسان هورفيتس، ولأطراف مسؤولة في الوزارة والحكومة. ويأتي هذا مع ارتفاع معامل الإصابة إلى 1.1%.


ويقول الباحثون: أن الموجة الخامسة من الكورونا بدأت في اسرائيل، وانه يجب العمل على تأخير تفشي المتحور الجديد " أوميكرون " من أجل اتاحة المجال لجمع معطيات أكثر عن طريقة التعامل مع هذا المتحور، إن الارتفاع الحالي باعداد الاصابات أمر واضح، وانه لأول مرة منذ بدء أزمة الكورونا، فان الفيروس يتفش في كل الأوساط والشرائح العمرية.

مع ذلك، الباحثون غير متأكدون من سبب التفشي الأخير للكورونا، ويطرحون عدة امكانيات، من بينها تفشي الكورونا في المدارس وفي صفوف العائلات التي لديها أولاد غير حاصلين على التطعيم.

وفي سياق متصل، عقد رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، ووزيرة التربية والتعليم يفعات شاشا ببتون، ووزير الصحة، نيتسان هوروفيتس مساء امس (الخميس)، الموافق 9 ديسمبر 2021، جلسة لمناقشة موضوع الصف الأخضر، بمشاركة الجهات المهنية التابعة للوزارات الحكومية المختصة.

وتقرر خلال الجلسة المتابعة مع نموذج الصف الأخضر، مع تطبيق التعديلات التالية:

1. لن يسري النموذج على صف تأكدت إصابة طالبين اثنين من طلابه في المرحلة الأولى، حيث يشكل هذا السيناريو نحو 5% من الحالات التي يتم الإبلاغ عنها.

2. في حال تأكدت إصابة طالب واحد، سيخضع طلاب الصف لفحص PCR في اليوم الثالث أيضا.

3. لن يسري النموذج في حال تأكدت إصابة أحد الطلاب الذي يشتبه بإصابته بسلالة "أوميكرون".

في حالات حيث لن يتم تطبيق نموذج الصف الأحضر، سيجوز للطلاب المتطعمين التعلم بشكل وجاهي، بينما سيتعلم الطلاب غير المتطعمين بالتعليم عن بعد.

على أن يرفع المسار المحدث على الحكومة خلال جلستها المقرر انعقادها في يوم الأحد المقبل.

تمديد قيود كورونا في المطار

واتفق في جلسة في مكتب رئيس الوزراء الليلة الماضية على تمديد قيود كورونا القائمة في مطار بن غوريون حتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري. وسيخضع جميع العائدين، مطعمين وغير مطعمين، للحجر الصحي، اما العائدون من الدول الحمراء فسيخضعون للحجر الصحي في الفنادق المعدة لذلك.

كما تقرر ادخال تعديلات على خطة الصف الأخضر، ولن يسري مفعولها اذا اصيب تلميذان او اكثر بفيروس كورونا، او اذا كان هناك اشتباه في حالة إصابة بمتحور أوميكرون.

وفي غضون ذلك، ارتفع الى اكثر من مائة عدد حالات الاصابة المحتملة في البلاد بمتحور اوميكرون، ويعتقد انهم فعلا يحملونه.

واوعزت وزارة الصحة الى المختبرات الثلاثة التي تجري تحليلات للتسلسل الجيني لرصد المتحور، باجراء نحو الف فحص يوميا. وفي بيانات مشجعة انخفض عدد مرضى كورونا بحالة خطيرة الى تسعين.
 

صورة الوضع المحتلنة >>

4,116,855 تلقّوا الجرعة الثالثة
5,788,048 تلقّوا الجرعة الثانية
6,396,361 تلقّوا الجرعة الأولى

الحالات الصعبة، بحسب العمر لكل 100 ألف شخص:
• أبناء 60 عامًا وما دون:
غير متطعّم- 1.7
أشخاص انتهى مفعول التطعيم لديهم- 0.3
متطعّم- 0.1

• أبناء 60 عامًا وما فوق:
غير متطعّم- 21.9
أشخاص انتهى مفعول التطعيم لديهم- 5.9
متطعّم- 0.7

مرضى مؤكّدون جدد لغاية أمس (09.12): 589
توجهوا لإجراء فحص كورونا لغاية أمس (09.12): 91,736
حتى الآن (10.12):
93 حالة صعبة
55 مرضى يخضعون للتنفس الإصطناعي
8,210 حالة وفاة منذ انتشار الوباء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]