نشرت هيئة الكهرباء امس تفاصيل جديدة بشأن رفع اسعار الكهرباء للعام القادم 2022، تتضمن زيادة التعرفة للمستهلكين بنسبة 4.9٪، تدخل حيز التنفيذ في مطلع شباط - فبراير 2022، بعد اتخاذ قرار نهائي في هذا الشأن.

وتقول سلطة الكهرباء ان السبب الرئيسي لزيادة الاسعار هو ارتفاع سعر الفحم الحجري عالميًا، بأكثر من 100٪ خلال العام الماضي. حيث يتم إنتاج حوالي 23٪ من إجمالي الطاقة الكهربائية البيتية باستخدام الفحم الحجري. الذي من المتوقع التوقف التام عن استخدامه بعد 4 سنوات، بنهاية العام 2025. وساهم ارتفاع قيمة الشيكل مقابل الدولار الى تقليل حدة الاترفاع بأسعار الفحم الحجم بالنسبة للسوق المحلي في البلاد.

كما تقول سلطة الكهرباء الحكومية ان بيع محطات انتاج الطاقة الكهربائية للشركات الخاصة ساهم في تخفيض حدة رفع أسعار الكهرباء، بسبب تحويل أرباح بيع محطة توليد الكهرباء – حاجيت. بالضافة الى انخفاض أسعار الغاز.

لكن على الرغم من وجود كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، الا انه لم يتم تحويل محطات توليد الطاقة الكهربائية الملوثة للعمل بالكامل بالغاز حتى الان. ولا يشعر المستهلك المحلي بوجود هذه الكميات الكبيرة من الغاز في فاتورته الشهرية.

ويأتي اعلان رفع تعرفة الكهرباء بعد أسابيع قليلة من إعلان سلطة المياه خفض أسعار المياه رمزيًا بحساب شهري بحوالي 5 شواقل للاسرة، اعتبارًا من بداية العام الجديد 2022. فهل ستعيد سلطة المياه حساباتها في اعقاب رفع أسعار الكهرباء، وتعيد رفع أسعار المياه، التي تعتمد مضخاتها لنقل المياه على الطاقة الكهربائية؟

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]