داهمت السلطات الإسرائيلية بقوات معززة من الشرطة والوحدات الخاصة التابعة لها إلى منطقة النقب، جنوبي البلاد، صباح اليوم الأربعاء.

وواصلت آليات وجرافات السلطات عمليات تجريف الأراضي وإبادة المحاصيل الزراعية وسط حماية قوات الشرطة، واعتقلت شابا، صباح اليوم.

وجاء في بيانين منفصلين من  أهالي قرى البقار ورخمه موقع من هليل أبو جليدان رئيس اللجنة المحلية قرية البقار وعطا الله الصغايره اللجنة المحلية قرية رخمه:

يرفضون من خلاله  مخطط التركيز والتهجير الذي يروج له كأعتراف وكذلك مخطط الاستيطان التي أعلنت عنه حكومة بينيت-عباس - شاكيد في المنطقة.

بيان قرية سهل البقار .

نعلن نحن سكان سهل البقار من عائلات ابو جليدان وابن زياد عن رفضنا التام والنهائي لمخطط التهجير والترحيل الى قرية عبده ونعلن للقاصي والداني اننا نعيش على ارضنا في سهل البقار وهي ملك خاص لنا واننا نطالب بالاعتراف بنا كقرية زراعيه وسياحيه بما يتلائم مع نمط حياتنا. ونحذر أي شخص ان يحاول الزج بنا في مشروع بلدة التركيز عبده المرفوض من قبلنا ..كلنا يعلم ان ارض عبده هي ملك خاص لبعض العائلات الموجودة فيها ولا يجوز لاحد التطفل على اهل عبده والانضمام لهم والتضييق عليهم.

بيان قرية رخمه.

نحن أهالي قرية رخمه نرفض المخطط التهجيري والذي يحمل بين طياته سلب ما تبقى من اراضينا منذ عام 1956, وعليه فإننا نستنجدكم مد يد العون للوقوف معنا في وجه السلطات وكل من سولت له نفسه ان يكون داعماً لها في مخطط التهجير من لجان محليه او قيادات سياسيه .

وعليه فإننا لم نقبل في الماضي التخلي عن الارض مقابل اغلى الاثمان واليوم نقولها مجدداً لا مساومه على الحق وإن تواطئ مع قضيتنا كل من يسعى وراء مصالحه الشخصيه الدنيئه .

وليد الهواشلة يطالب بالانسحاب من الائتلاف الحكومي

كَتَب وليد الهواشلة مدير كتلة القائمة العربيةالموحدة- الحركة الاسلامية في تغريدة عبر صفحته اثارت جدلا، وهدأت من غضب الشارع النقباوي اثر حملة الهدم على يد السلطات ، يهدد فيها بوقف التنسيق مع الإئتلاف الحكومي وإنسحاب الموحدة حال استمرار عمليات الهدم في قرى نقع بير السبع وهي القرى غير المعترف بها والتي تربط جغرافيا مع البلدات والقرى العربيةالمعترف بها، جاء في تصريحه "مشاهد مثل هذه أصبحنا نراها كلّ يوم، ولا يمكن أن نعتاد عليها، لأنّ الوضع اليوم في النقب وكأنّنا أعداء للدولة يهاجموننا بقواتهم المعززة صباحًا ومساءً.
من هنا، فإنّي أنادي إخواني نوّاب القائمة الموحّدة بوقف كل تنسيق مع الحكومة، وإن اضطررنا الانسحاب منها كرامة للنقب ولأهل النقب ".

ايمن عودة:"أي واقع هذا أي ظُلم هذا؟!

وكتب النائب رئيس  القائمة المشتركة ايمن عودة:" الآن قوى مدججة ومتوحشة تعتدي على أبناء قرية الرويس في النقب. لا يكفي ما التهمته من الأراضي بجشع لا يشبع، وتأتي حكومة نفتالي بينت وتعلن عن بثّ السيطرة والحكم في النقب، يعني الإخضاع.
ولكن بالمقابل أرى أهل الرويس أرى الأطفال الذين يتصدّون أرى العزم على الصمود.
ستُهزم كل هذه القوى المدججة وسيبقى النقب بأهله.

د. منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحدة:"توصلت لتفاهم بوقف العمل"


وفي بيان للقائمة الموحدة قال من خلاله د. منصور عباس رئيس القائمة الموحجة :" تابعت على مدار اليومين بداية عملية التحريش في أرض الرويس في النقب حيث طالبت بوقف العمليات، واليوم توصلت لتفاهم مع مدير سلطة الأراضي بوقف العمل ظهر اليوم والجلوس المباشر لإيجاد حل مناسب بالتنسيق مع الأهل.

أبلغت بذلك سلامة الأطرش رئيس مجلس القسوم والشيخ عطية الأعسم رئيس المجلس الإقليمي للقرى مسلوبة الاعتراف، وحسين الرفايعة الرئيس الأسبق للمجلس.

وفي بيان توضيحي صادر عن رئيس مجلس القيصوم سلامة الأطرش

تواصل معي النائب منصور عباس هاتفيا صباح هذا اليوم الأربعاء 29/12 بالنسبة لموضوع تحريش ومصادرة الأراضي في قرية الأطرش وأبلغني أنه سيتم إيقاف عمل القوات وأنها ستنسحب اليوم بعد الساعة الثانية عشرة ظهراً ،وقلت للنائب عباس أن هذا الأمر معلوم ومخطط مسبقا في برنامجهم وهذا ليس بالأمر الجديد .
إن ما نريده بالفعل هو سياسة فعل لا رد فعل بحيث يتم إيقاف المصادرة والتحريش بشكل جذري ونهائي حيث أن ما قامت به القوات هذا الأسبوع في الأطرش وغيرها من مناطق النقب حلقة من مسلسل عمل شامل ووقف هذه الحلقة ليس حلاً وخصوصا أنهم سيوقفوا هذه الحلقة بناءً على برنامجهم وليس بناءً على ضغط أو توجه من أحد وبعد ذلك سيستمر هذا المسلسل المأساوي .
النائب عباس قال في حديثه معي أنه سيحاول عقد جلسة مع المسؤول عن دائرة أراضي اسرائيل في الأيام القادمة وأنا قلت للنائب عباس وأقول وأؤكد أن النائب عباس جزء من الائتلاف الحكومي الحاكم وهو جزء الآن من أصحاب القرار ودائرة أراضي اسرائيل تعمل وفق توجيهات الحكومة والتي تضم النائب عباس
أي أن القرار في يد الحكومة وهي من تستطيع لجم دائرة أرضي اسرائيل والنائب عباس جزء من هذه الحكومة وهو صاحب قرار وتأثير فيها .
إن البيان الذي أصدره النائب عباس بخصوص هذا الأمر فيه تضليل للحقائق وتشتيت لنضال الناس ومحاولة بائسة لامتصاص غضب الناس وتسكينهم،فكلنا نعلم أن العمل في أراضي الأطرش كان من المقرر إيقافه مؤقتا هذا اليوم لذلك عباس لم يأتي بأي جديد ،وعلى هذا فإن بيانه إهانة لنا ولأهلنا ومحاولة لضرب نضالهم كما أن هذا البيان فيه تهرب واضح من المسؤولية فالنائب عباس جزء من هذه الحكومة ومما تتخذه من قرارات.
لقد كان الأجدر بالنائب عباس التواجد في النقب ومشاركة الأهل في الأطرش صمودهم وكان الأحرى به أن يؤثر على أصحاب القرار سيما وأنه شريك لهم لوقف هذه الهجمة الغير مسبوقة على أهالي الأطرش والتي لم نعهد لها مثيلاً .
إذا كانت هنالك اعتبارات حزبية ومصالح أغلى وأعز من قضية الأرض والانسان لدى النائب عباس فإنها لطامة كبرى وإن لم يستطع عباس التأثير في هكذا أمر فما دون ذلك تفاصيل لا تستحتق أن نكون شركاء لأي أحد وتحت أي اعتبارات
قضية الأرض والانسان في النقب قضية وجودية ومصيرية وإن لم تكن الهدف الأسمى لأي نهج سياسي فلا قيمة ولا وزن لهذا النهج.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]