انقلاب جندري في التخنيون- على جميع المستويات، هكذا عنون يديعوت أحوروت تقريرها حول اهتمام المعهد العلمي الشهير عالميًا في حيفا بموضوع مكانة النساء والنهوض بها.

وجاء في التقرير أن 44٪ الطلاب الذي بدأو الدراسة في التخنيون هذا العام هم نساء، طالبيات، وأن هذا العام، انضم 27 عضوًا جديدًا إلى هيئة التدريس في التخنيون، 9 منهم سيدات. ومنذ بداية عام 022 ، سيخدم لأول مرة في التخنيون 7 عميدات للكليات من بين 13 عميدًا، وهذا رقم قياسي.

تغيير كبير آخر يظهر في عدد النساء في لجنة التعيينات العليا، والتي تعتبر واحدة من أهم اللجان في أي مؤسسة أكاديمية. في حين أنه قبل عامين لم تكن هناك امرأة في هذه اللجنة، في اللجنة القادمة ستعمل ثلاث نساء وخمسة رجال.

لجنة "السنات" (لجنة عليا) مكونة من 5 نساء بجانب 6 رجال. ولجان أخرى ازداد عدد النساء فيها بشكل ملحوظ مؤخرًا.

قاد عملية التغيير رئيس التخنيون، البروفيسور أوري سيفان ونائبه للشؤون الأكاديمية، حيث اهتما بالقضية وشجعا النساء على المشاركة في اللجان. من بين أمور أخرى، تم تحديد ساعات عمل ستسمح للأمهات بالبقاء مع أطفالهن لفترة طويلة.

وأعرب البروفيسور سيفان عن ارتياحه للوضع. أكدت البروفيسور إيلات تال، مستشارة الرئيس لشؤون تقدم المرأة في العلوم والهندسة، مدى صعوبة المهمة. وقالت: "التحدي الذي يواجه التخنيون في هذا الصدد أكبر من التحدي الذي تواجهه المؤسسات الأخرى في الأوساط الأكاديمية الإسرائيلية لأن المجالات الأساسية - التكنولوجيا والهندسة - هي المجالات التي لطالما تميزت بتمثيل منخفض للمرأة".

وهذه هي البيانات الخاصة بوجود النساء في مؤسسات أكاديمية أخرى.

جامعة حيفا: 45٪ نساء في هيئة التدريس و 55٪ رجال.
جامعة تل أبيب: 35٪ من كبار الموظفين نساء و 65٪ رجال.
الجامعة العبرية: 33٪ من كبار أعضاء هيئة التدريس ، 67٪ رجال.
جامعة بن غوريون: 33٪ نساء في هيئة التدريس العليا ، 67٪ رجال.
جامعة بار إيلان: 33٪ نساء في هيئة التدريس ، 67٪ رجال.
معهد وايزمان: 20٪ نساء في هيئة التدريس العليا ، 80٪ رجال.
الجامعة المفتوحة: 45٪ نساء في هيئة التدريس العليا ، 55٪ رجال.
جامعة آرييل: 40٪ نساء في هيئة التدريس العليا ، 60٪ رجال. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]