غيّب الموت يوم امس الجمعة 28/01/2022 الأستاذ والباحث والمربي جميل عرفات، ابن قرية المشهد، عن عمر يناهز ال 89 عاما، بعد مسيرة حافلة بالعطاء، وتوثيق التاريخ الفلسطيني. وشيع جثمانه اليوم السبت بعد صلاة الظهر الى مثواه الأخير.

سيرة ذاتية عن الأستاذ المرحوم جميل عرفات:
-عرف المرحوم بفارس الرواية المحكية الفلسطينية، وله مؤلفات عديدة في التاريخ الفلسطيني، النكبة والقرى المهجرة والحكايات المروية الشفوية الفلسطينية، .

- عمل المرحوم في بداية حياته المهنية كمدرس وفيما بعد مديراً، وبعد خروجه للتقاعد، اصدر قرابة ال20 كتاباً معظمها عن التاريخ الفلسطيني والقرى المهجره، التي تحولت لمصدر للتعرف على تاريخ ونكبة فلسطين.

- تفرغ عرفات للدراسة والبحث بعد خروجه للتقاعد، ولم يكتف بتدوين وتسجيل الرواية الشفوية وكتابة التاريخ الفلسطيني، إنما اهتم بنقل ونشر وتعميم الذاكرة الوطنية من خلال برنامج إذاعي أسبوعي بإذاعة الشمس بعنوان "ذاكرة الوطن".

- كانت له إصدارات عديدة في التاريخ الفلسطيني وعن القرى المهجرة والمقدسات الإسلامية وعن بلدته المشهد.

- هناك الكثير من الكتب التعليمية قسم منها يدرس في المدارس العربية منها: الخريطة والمنطقة الطبيعية، الزيت والزيتون، الولايات المتحدة، الاتحاد السوفييتي، اليابان وأيضا كتب ترجمت للعبريه منها أوروبا الغربية، الهند، جيران، أرض إسرائيل.

-الكتب التاريخية فمنها: مسارات في الجليل والجولان، الناصره مدينتي، من قرانا المهجره في الجليل، قرى وعشائر قضاء بيسان، مدن وقرى الكرمل، القرى ألمهجره في الحدود الشمالية، معالم الطريق من بيت المقدس إلى البيت العتيق بالاشتراك مع خالد عزايزه، تدنيس المقدسات بالاشتراك مع مؤسسة حقوق الإنسان وغيرها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]