أعرب سفير روسيا لدى مصر، غيورغي بوريسينكو، اليوم الثلاثاء، عن أمل موسكو في بدء إنتاج اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا "سبوتنيك V" في مصر خلال ربيع العام الجاري.

وأشار بوريسينكو خلال مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "لقد انتهت تقريبا مسائل نقل التكنولوجيا، وتقوم شركة الأدوية المصرية "مينافارم" بإنتاج دفعات تجريبية من اللقاح سيتم بعد ذلك فحصها في مركز أبحاث الأوبئة "غاماليه". ونأمل أن يبدأ الإنتاج المنتظم في فصل الربيع".

وفقا له ، أولا وقبل كل شيء، تنوي "مينافارم" تلبية احتياجات السوق المحلية. مشددا على أنه "بعد ذلك يمكنهم ترتيب عمليات التسليم إلى دول أفريقية أخرى، ينتظرون أيضًا لقاحنا".

نيسان

وأشار إلى أن المفاوضات لتوطين إنتاج اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا "سبوتنيك V" في مصر اكتملت بنجاح في نيسان/ أبريل 2021، عندما وقع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وإحدى أكبر شركات الأدوية المصرية "مينافارم" اتفاقية في هذا الإطار، تعمل الأطراف منذ ذلك الحين بنشاط على تنفيذ الاتفاقيات التي تنص على إنتاج حوالي 40 مليون جرعة من اللقاح في مصر سنويًا.
 
جدير بالذكر أن مصر استطاعت في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، والتي شملت لقاحات (سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازينيكا، وسبوتنيك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا) وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]