صادقت  السلطات الاسرائيلية على قرار المصادرة الذي أعلنت عنه في أيلول/ سبتمبر الماضي والمودع في 21/9/2021، بالاستيلاء على 48.700 ألف دونم من أراضي قرية كيسان شرق بيت لحم، وصولًا إلى مشارف البحر الميت.

وأعلنت  السلطات أن فترة الاعتراضات الأولى والثانية انتهت، رغم أنها لم تناقش الاعتراضات وردتها، مشيرةً إلى أنه تم نقل هذه الأراضي إلى "ملكية الدولة".

وتسعى اسرائيل لتحويل تلك المنطقة إلى "محمية طبيعية"، وتوسيع كيبوتسات زراعية، ولمنطقة تتبع إلى وزارة الزراعة الإسرائيلية.

وحسب قرار المصادرة، سيتم توسع مستوطنة "آيبي هناحل" المقامة على أراضي قرية كيسان، وبناء عنابر وحاويات وبركسات زراعية لصالح المستوطنين، وتوسيع الجهة الشرقية الجنوبية من المستوطنة.

ومنذ مطلع العام 2022، بدأ العمل في قسم من أراضي المصادرة، فيما ستكثف عملية تمهيد الأراضي وتحضيرها للبناء والزراعة في الأيام المقبلة.

وتقوم جرافات الاحتلال بتسهيل مساحات شاسعة من أراضي كيسان، وخاصة في منطقة "بير المزراب" جنوب القرية لتوسيع البناء داخل مستوطنة "آيبي هناحل" التي ستسكنها في الصيف المقبل 21 عائلة استيطانية جديدة.

ووفق قرار المصادرة، يجري التخطيط لبناء منطقة الصناعية التابعة للمستوطنة تفوق حجم المستوطنة ذاتها بأكثر من الضعفين.

وتتعرض قرية كيسان إلى هجمة استيطانية إسرائيلية، تتمثل بالاعتداءات المتكررة على رعاة الأغنام لإبعادهم عن الأراضي، وللاستيلاء على مساحات شاسعة من أراضيها وتجريفها.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]