حل نجم ومدرب ريال مدريد الإسباني السابق زين الدين زيدان الذي قاد فرنسا إلى لقبها المونديالي الأول عام 1998، في مسقط رأسه مرسيليا من أجل تحقيق بعض المساواة في الوصول إلى الرعاية الصحية للمحرومين في هذه المدينة الجنوبية.
وقال لاعب بوردو ويوفنتوس الإيطالي السابق إنه “ليس من الممكن السماح بتوسيع هوة التفاوت في الحصول على الرعاية!”، وذلك خلال افتتاح مكتب للاستشارات الطبية الجمعة.
وتابع ابن الـ49 عاماً متوجهاً الى عشرات الأشخاص الذين تجمعوا من أجل الترحيب به “أنتم تعلمون أني من لا كاستيلان (إحدى مناطق مرسيليا)، لقد نشأت هنا مع والدي. قلبُنا دائماً هنا حتى وإن غادرنا”.
وتسلق شبانٌ الأشجار لإلقاء نظرة على النجم الدولي السابق الذي توج مع “الديوك” أيضاً بلقب كأس أوروبا 2000 ووصل إلى نهائي مونديال 2006 حيث طُرِدَ ضد إيطاليا لنطحه ماركو ماتيراتسي، فيما التقطت الأمهات صوراً بهواتفهن وسط حماس وعواطف جياشة تجاه ابن المدينة.
والمنطقة التي تقع فيها لا كاستيلان، مثل المناطق الثلاث الأخرى في شمال مرسيليا الفقيرة، تفتقر إلى “الأطباء العامين والمتخصصين” وفقاً لوكالة الصحة الإقليمية.
في لا كاستيلان، حيث يعيش قرابة 7 آلاف شخص، غادر آخر طبيب قبل عامين حسبما قال مسؤولون في المنطقة لوكالة فرانس برس.
سيسمح المشروع الجديد، بقيادة بروفيسور جراحة الأعصاب فيليب ميتيلوس، للمقيمين بالاستفادة من محطات الاستشارات عن بُعد و”هذا المشروع الرائع، سيحسن حياة الناس وحياة هذا الحي، وهذا أهم شيء” بالنسبة لزيدان الذي وجد نفسه محرجاً للإدلاء بخطاب على الرغم من تردده المعتاد.
وختم بالقول “لست معتاداً على إلقاء الخطب… لكن شكراً لكم على هذا المشروع الذي سيوفر حلولاً فعالة في حياة الناس اليومية. وآمل أن يتم نشر هذه الفكرة في جميع الأحياء التي هي بحاجة إليها”.
(أ ف ب)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]