بمراسم احتفالية، افتتحت في رهط اليوم الثلاثاء 15.2.22، الصالة الثقافية الأولى في المدينة، والتي ستخدم سكان المدينة والمجتمع العربي البدوي في النقب.
وقد أقيمت مراسم الافتتاح الاحتفالية، بحضور رئيس الدولة يتسحاك هرتسوغ، رئيس البلدية فايز أبو صهيبان، نائب وزير الامن الداخلي يُؤاف سيجلوفيتش، النائب منصور عباس، رئيس مفعال هبايس المحاسب أفيغدور يتسحاكي ، بالإضافة إلى كبار المسؤولين في البلدية وعدد كبير من الوجهاء.
وقد أقيمت الصالة الرياضية في رهط وفقًا لأعلى المعايير، على مساحة تصل إلى نحو 2053 مترًا مربعًا، وبلغت تكلفتها نحو 36 مليون شيكل، تشمل اللوازم.
وتشمل القاعة الجديدة 494 مقعدًا موزّعة على مساحة نحو 250 مترًا مربعًا، كما تشمل غرف ملابس، غرف متعددة الاستخدامات، كافتيريا، لوبي واسع، سكرتارية، مكاتب وغيرها. وتم بناؤها بفضل المساعدة في تكاليف البناء التي قدمها مفعال هبايس حوالي 31 مليون شيكل ووزارة الداخلية حوالي 3.7 مليون شيكل وتدار من قبل المركز الجماهيري رهط تحت إدارة فؤاد الزيادنة من شركة المراكز الجماهيرية القطرية.


رئيس الدولة يتسحاك هرتسوغ بارك لأهالي المدينة وقال: " المدينة البدوية الأولى التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 70 ألفًا، تستحق صالة ثقافية محترمة. المجتمع البدوي هو جزء مهم ومؤثر في تاريخ وتراث هذه المنطقة وجزء مهم من المجتمع الإسرائيلي. المجتمع البدوي والثقافة البدوية يجلبان معهما ترابطًا واحترامًا للمنطقة، للتراث والهوية، ويقومان بتبنيه وينموان منها. في عالم تقوده الـ ‘تريندات‘ويقدّس الفرد، فإن المجتمع والثقافة البدوية ينجحان في إنتاج ثقافة أسرية ومجتمعية دون التخلي للحظة عن التطور والتقدم، وبالتالي فإنهما مصدر فخر لنا كمجتمع وكدولة. القاعة الثقافية التي نفتتحها اليوم هي صالة أمل واحترام. صفحة أخرى في قصة نمو ونجاح مدينة رهط، لتكون أجمل - وأكثر أمانًا. أشكركم على حسن الضيافة وكرم الاستقبال، وعلى أنني سأعود من هنا إلى القدس، أكثر رضًا وتفاؤلًا. والأهم من ذلك - مبروك رهط! ".

رئيس بلدية رهط فايز أبو صهيبان قال : " تشكّل رهط عاصمة مهمة للمجتمع البدوي ولجميع سكان النقب الغربي. تظهر العديد من الدراسات أن الثقافة، الفن والمسرح تنتج جودة حياة، فخر محلي وتطورًا اقتصاديًا - اجتماعيًا. نحن فخورون بصالة الثقافة في رهط التي ستجمع بين فنون الشرق والغرب، بالإضافة إلى ثقافة وترفيه بجودة وستكون مكانًا يرمز للإلهام، الأمل والعيش المشترك. بحسب التقاليد البدوية الأصيلة، نرحب بالجميع وندعوهم إلى قاعة الثقافة - أهلًا وسهلًا".

رئيس مفعال هبايس ، المحاسب أفيغدور يتسحاكي قال :" إقامة الصالة الثقافية الأولى في رهط هي حدث تاريخي ويوم عيد حقيقي. مفعال هبايس فخور بكونه شريكًا أساسيًا بإقامة القاعة، وقد رافقنا هذه الخطوة مع البلدية منذ اليوم الأول وحتى هذا اليوم المؤثر. الصالة الجديدة أقيمت بأعلى المعايير ولا شك لدي بأن سكان المدينة والمنطقة بأسرها سيستمتعون بها لسنوات طويلة. مفعال هبايس سيواصل استثمار موارد كثيرة في سبيل تطوير عالم الثقافة وإتاحة الثقافة لسكان جميع البلدات في أرجاء البلاد".

طال بسخيم، مدير عام شركة المراكز الجماهيرية القطرية قال :" المركز الجماهيري رهط يقدّم خدمات ممتازة للسكان البالغ عددهم 75 ألفًا وافتتاح الصالة الثقافية الأولى في المجتمع البدوي، بمثابة بشرى حقيقية ستفتح إمكانيات جديدة أمام الأولاد، الشبيبة والكبار في المجتمع. أشكر شركاءنا، رئيس بلدية رهط فايز أبو صهيبان، ومفعال هبايس على منحنا الفرصة لنكون شركاء في التنفيذ، وبالطبع لحضرة رئيس الدولة يتسحاك هرتسوغ الذي يشرّفنا بحضوره".


تصوير: أيكي ميمون

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]