بمبادرة حراك نقف معًا ومنظمات سلام أخرى - انطلاق مؤتمر السلام الثالث في الجنوب

بعد النجاح الذي حققه مؤتمرا السلام في شمالي البلاد ومركزها، وبمشاركة أكثر من ٣٠٠ شخص، انطلق صباح اليوم (الجمعة) في قرية إيبيم في النقب الغربي مهرجان السلام الثالث من نوعه، بمبادرة حراك نقف معًا، منتدى منظمات السلام، نساء يصنعن السلام، مغدالور والعشرات من منظمات السلام العربية-اليهودية الناشطة ضد الاحتلال ومع السلام العادل للشعبين.

هذا وانطلق المؤتمر بكلمات ترحيبية من ماجد أبو بلال، نائب رئيس بلدية رهط، وايلي سفران، رئيس منتدى منظمات السلام، وقدّم د. زياد درويش من رام الله كلمة لجنة التواصل الفلسطينية مع الجمهور الاسرائيلي. كما وتخلل المهرجان شهادات حية من مواطنين من غزة وبلدات محيط (غلاف) غزة، محاضرات حول كيفية العيش في النقب في ظل الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني والشراكة العربية-اليهودية في الجنوب على تحدياتها وآفاقها، بالإضافة لحلقات نقاش تمحورت حول البدائل المتاحة والنضال المشترك الناجع من أجل إنهاء الاحتلال والسيطرة العسكرية الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وكيفية التقدم نحو السلام العادل للشعبين.

أكثر من ٣٠٠ شخص، من كافة الأجيال والمناطق، أتوا صباح اليوم خصيصًا للمشاركة في المؤتمر الذي انعقد في إيبيم، قرب سديروت، معظمهم من سكان النقب - عربًا ويهود، من منطلق الإيمان بضرورة إنهاء الاحتلال وتوحيد القوى النضالية لإيجاد أفق وضمان مستقبل أفضل لجميع من يعيشون هنا - مستقبل يسوده السلام والأمان الحقيقي للجيل الصاعد.

وفي هذا السياق عقّب د. سهيل دياب، عضو حراك نقف معًا ومن منظمي المؤتمر، قائلًا أن "هذا الإقبال الواسع على مؤتمرات من هذا النوع إن دل على شيء فإنه يدلّ على توق الناس هنا - العرب منهم واليهود - إلى تغيير هذا الواقع المجحف بحقنا جميعًا. بسبب الاحتلال الممتد لعشرات السنوات تكبر هنا أجيال كاملة دون أفق ومع الكثير من التحديات والمعيقات. من حق شبابنا أن يعيشوا وسط ظروف طبيعية ولائقة تمكّنهم من تحقيق ذاتهم وطموحهم. لا يعقل أن يستمر هذا الواقع لعشرات الأعوام الأخرى. في الشهور الأخيرة نشهد تصاعدًا بالأصوات المطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والنضال من أجل تحرير الشعب الفلسطيني منه. وجودنا اليوم هنا يثبت أن هذه الأصوات كثيرة ولكي نتقدم فعلًا نحو هذه الغاية، هناك حاجة ملحة لتوحيد القوى ورص الصفوف لنضال مدروس وحاشد من أجل الحرية والسلام. نحن سعداء جدًا بنجاح مؤتمرنا اليوم، ونتقدم بكل الشكر لمن حضر ولمن ساعد بالتنظيم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]