تنعكس الحرب الأوكرانية - الروسية على العالم بأسره، وخصوصا على المقيمين والطلبة المغتربين في أوكرانيا، وكما كل دول شرق أوروبا، فأوكرانيا مكان يجذب طلبة المجتمع العربي لدراسة الطب، لسلاسة شروط القبول، وعدم تطلب "بسيخومتري" ولجودة التعليم.

ويتلقى ما يقارب 2000 طالب من البلاد عربا ويهود تعليمهم في مدن أوكرانيا، في مختلف المواضيع، طب، صيدلة، وهندسة، وغيرها من المواضيع.

وتابعت الجامعات الأوكرانية سير العملية التعليمية على برنامج "زوم" إلا جامعتي "خاركوڤ"و "كييڤ".

وتضم جامعة "خاركوڤ" معظم الطلبة العرب الذين يدرسون في أوكرانيا، فيما تضم جامعة "كييڤ" 15-20 طالبًا عربيًا.

وفي حديثه لـبُكرا، قال المحامي والأب لطالبين يدرسان في أوكرانيا محمد طربيه: " إمكانية استكمال سير العملية التعليمية لهؤلاء الطلبة في الجامعات الإسرائيلية غير وارد، بما أننا نتكلم عن ما يقارب 500 طالب في سنتهم الأخيرة في تخصصي الطب العام والأسنان، الذي من المفترض أن يتخرجوا في الأشهر القريبة، فهنا الأمر معقد بعض الشيء".

وتابع طربيه: " أما عن الطلبة غير الخريجين، فأمرهم ليس بهذا التعقيد، لأنهم سيستأنفون العملية التعليمية على برنامج "زوم" وهناك متسع من الوقت حتى شهر 9، ونأمل حدوث تطورات إيجابية".

وأكمل طرابيه: " قوانين وزارة الصحة صارمة جدا في هذا الموضوع، ولا يوجد أي جامعة ستمنح شهادة طبيب لشخص درس في حرمها لمدة أشهر قليلة، فامكانية دمجهم مع جامعات إسرائيلية أو خارجية غير واردة".

وأردف طرابيه: " وبالنسبة للطلبة الخريجين، فمن المفترض أن ينهوا تعليمهم في 20/4، أي، خسروا ما يقارب شهر ونصف، والتعليم في مرحلتهم هو تطبيق مع المشافي وليس في الجامعة، فاذا ما تعاونت وزارة الصحة في نقطة التطبيق العملي أن يتم في البلاد، فممكن للأمور أن تقل تعقيدا، ووزارة الصحة حتى الان متعاونة".

وبالنسبة لامتحان "الكروك" قال طربيه: " قررت حكومة أوكرانيا مؤخرا الغاء امتحان "الكروك" لطلبة الطب العام والأسنان الذين في سنتهم الدراسية الأخيرة، وتوجهنا لعضو الكنيست د. أحمد الطيبي، وبدوره توجه لوزارة الصحة، وتوصل مع الوزارة لإتفاق لإعفاء الطلبة الخريجين من شرط امتحان "الكروك" لظروف الحرب الاستثنائية، وأن الوزارة ستقبل الدبلوم للطلبة الخريجين، وتسمح لهم بدخول امتحان الدولة".

وفي سياق الطلبة غير الخريجين، قال طربيه: " حتى بداية السنة الدراسية الجديدة، من المؤكد أننا سنخرج بحل يرضي هؤلاء الطلاب، إما باستكمال تعليمهم بالجامعات الإسرائيلية، وأنا أستبعد هذا الخيار، أو بنقلهم لجامعات خارج البلاد ويتم الاعتراف بكل المواد التي تلقوها في جامعات أوكرانيا، وكان لنا حديث مكثف مع أعضاء الكنيست حول هذه النقطة".

ومن جانبه شكر طربيه أعضاء الكنيست العرب من القائمة المشتركة والقائمة الموحدة لتعاونهم وتكاتفهم الكامل دون أي تسييس أو تمييز تجاه أي طالب أو أي جهة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]