أصبحت التطبيقات الإلكترونية «الخدمية» أكثر جاذبية للمستخدمين بعد أزمة كورونا، وتفضيل عدد كبير من المستهلكين الحصول على خدمات عن بعد.
ولم يعد الطلب مقصورا فقط على خدمات الدفع الإلكترونى أو التسوق الإلكترونى والتعليم عن بعد والعمل، ولكن مع زيادة تكلفة المعيشة والاحتياج إلى تنظيم بند المصروفات ظهر العديد من التطبيقات التى تساعد فى السيطرة على عمليات الإنفاق وتنظيمها لمن لا يمتلك هذه المهارة، من خلال وضع جدول محدد للمصروفات لضمان الالتزام به، وتحقيق الهدف وهو تحقيق كافة المتطلبات من خلال الدخل، أو أيضا إمكانية تحقيق بعض الوفر والادخار.

وأصبحت عمليات إنتاج التطبيقات الإلكترونية الجديدة سريعة لتتواكب مع الطلب المتزايد على خدمات محددة أو تسهم فى تيسير بعض الأمور، وكان من بين هذه التطبيقات وهى متاحة مجانا على كل من أب ستور وبلاى ستور، تطبيقات جديدة تساهم فى ضبط عمليات الإنفاق خاصة مع موجة الغلاء التى يشهدها العالم فى الفترة التالية لكورونا وما سببته من ارتفاع معدلات التضخم العالمى، إلى جانب تداعيات حرب روسيا وأوكرانيا.

وكان من هذه التطبيقات «المصاريف» الذى تم تحميله من نحو 4.6 مليون مستهلك، وكذا هناك تطبيق «Cash book» وكذلك تطبيق «مصروفاتى».

من جانب آخر تم إطلاق تطبيق جديد خاص بمجال حجز إجراء العمليات الجراحية دون الحاجة إلى التوجه لعدد كبير من العيادات الطبية لمعرفة مهارات الأطباء، ولكن من خلال تطبيق واحد يضم عددا كبيرا من المتخصصين فى مختلف التخصصات المتعلقة بالجراحات بشكل خاص، ويمكن معرفة أفضل طبيب. ويقول الدكتور أحمد العوضى الرئيس التنفيذى ومؤسس Bokdoc إن 90% من الكشوفات وإجراء الفحص الأولى للمرضى تتم بالمجان بعدها يتم تقييم الطبيب بشكل علمى بناءً على كل عملية جراحية يُجريها.

وألمح إلى أن 230 ألف مريض يبحثون عن إجراء عملية جراحية شهريًّا على المنصة، ويستحوذ المصريون على 54% منها، مقابل نحو 120 ألف مريض من 9 دول أخرى أبرزها السعودية والإمارات وعمان وكندا والجزائر بما يسهم فى تنشيط مفهوم السياحة العلاجية. وتتيح المنصة خدمة تقسيط تكلفة العملية الجراحية مع شركات التمويل الاستهلاكى أو عبر عدد من البنوك. كما شهدت السوق أيضا إطلاق تطبيق باسم «سهل» والذى يستهدف شحن كروت الكهرباء للعدادات «مسبوقة الدفع» من خلال آلية جديدة وهى «اللاتلامسية»، ما يعنى شحن كارت الكهرباء عبر تمريره أمام الموبايل فقط من خلال سحب قيمة الشحن عبر المحافظ الإلكترونية أو الحسابات البنكية. وقال عبد الله عسل، مؤسس التطبيق، إن التطبيق «Sahl» يعتمد على آلية «Nfc» وبلغ عدد مستخدميه حتى الآن نحو نصف مليون فى مصر، فى الوقت الذى يصل فيه عدد العدادات مسبوقة الدفع فى مصر إلى نحو 12 مليون عداد.

ويقول عسل إن هناك خطة لزيادة المستخدمين خاصة مع سهولة استخدامه فى سداد الفواتير مسبوقة الدفع، سواء فى الكهرباء أو الغاز أو المياه وكذا خدمات شحن الموبايل وسداد مصروفات الجامعات، وغيرها من الالتزامات والخدمات المختلفة، عبر الكارت الذكى دون الحاجة إلى التوجه إلى نقاط الدفع ولكن من خلال الموبايل.

وأشار إلى أن هناك طلبا واضحا على الخدمة الإلكترونية لضمان انتظام خدمة وصول الكهرباء للوحدات السكنية بصفة خاصة، موضحا أن التطبيق يمكن استخدامه سواء داخل القاهرة أو أى من المحافظات حيث يتم سداد قيمة الفاتورة باستخدام الموبايل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]