كشف رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، تفاصيل الاتفاقية التي وقعها مع الشركة الإسرائيلية للصناعات الفضائية والجوية؛ وذلك في مقابلة مع قناة “i24NEWS”، حيث تطرق كذلك إلى آفاق الشراكة بين المغرب وإسرائيل.

وقال مزور: “إن شركة الطيران الإسرائيلية، كواحدة من أهم رواد العالم في بعض مجالات الطيران، اهتمت بالمنصة الجوية المغربية من خلال تنظيمها زيارة لوفد مهم، كما قررت الالتزام بتطوير أنشطتها في المغرب والاستفادة من تنافسية المنصة المغربية”.

وبخصوص مضمون الاتفاقية، أوضح وزير الصناعة والتجارة أن توقيعها “مدني بحت”، مؤكدا أن “القطاعات المعنية في هذا الإطار تشمل الصيانة وإصلاح وتحويل الطائرات، وكذلك البحث والتطوير”.

طويلة الأمد 

من جهة أخرى، كشف رياض مزور الأهداف طويلة المدى في ما يخص تقارب المغرب مع هذه الشركة، مؤكدا أن “عمق العلاقات بين البلدين ينبغي أن يتطور بناء على أسس اقتصادية سليمة، وبعيدًا عن التأثير”، ومبرزا أن “هناك فرصا من حيث السعي وراء التنافس وتطوير السوق”.

كما كشف الوزير المغربي عن وجود 17 ألف وظيفة في مجال الطيران بالمغرب، مضيفا: “طموحنا هو مضاعفة هذا العدد ثلاث مرات خلال السنوات الخمس المقبلة، وهذا المشروع جزء مهم من هذه الخطة”.

ويؤكد المغرب أن شراكته مع إسرائيل تقوم على جلب التكنولوجيات الحديثة الخاصة بالطيران، وجلب استثمارات في البنيات التحتية في عدد من المنصات الجوية المغربية والقواعد، حيث ستستفيد المملكة من خبرة الشركة الإسرائيلية في مجال الطيران والقدرات التكنولوجية.

وتأتي هذه الشراكة في إطار تنفيذ الإعلان المشترك بين المغرب وإسرائيل الموقع في 22 دجنبر 2020 بالرباط، الذي أعرب فيه البلدان عن رغبتهما في تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي الديناميكي والمبتكر في مجالات الاستثمار والتكنولوجيا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]