أشارت نتائج بحث طبي أجراه صندوق المرضى كلاليت الى انخفاض بنسبة واحد وثمانين بالمئة طرأ على عدد حالات الوفاة لدى مرضى كورونا في السن الخامسة والستين فما فوق تناولوا دواء الباكسلوفيد من انتاج شركة فايزر الأمريكية. الجدير بالذكر ان دواء الباكسلوفيد يعرقل عمل الإنزيم المطلوب لعملية مضاعفة الفيروس في الجسم.

كما خفض تناول الدواء فرص دخول أبناء هذه الفئة العمرية إلى المستشفيات في اعقاب مضاعفات الفيروس بنسبة سبعة وستين بالمئة. ولم يغير تناوله من نسبة حالات الوفاة أو فرص الاضطرار الى تلقي العلاج الطبي في المستشفى لدى مرض كورونا دون سن الخامسة والستين.

وأفادت مراسلة شؤون الصحة للقناة الحادية عشرة ديكلا اهارون شفران ان البحث شمل أكثر من مئة ألف مريض كورونا في سن الاربعين فما فوق بضمنهم من هم معرضون للإصابة بصورة خطيرة من جراء مضاعفات الفيروس.

وقام الباحثون بتوزيع هؤلاء المرضى على مجموعتيْن شملت الاولى من قاموا بتناول الدواء والثانية من لم يقوموا بأخذه.

وأجري هذا البحث بالتعاون مع الكلية لعلوم الطب في جامعة بن غوريون في النقب.

الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية تعلن موافقتها لاستخدام عقار الباكسلوفيد

وفي السياق أعلنت الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية يوم أمس الخميس موافقتها على استخدام عقار فايزر المضاد لفيروس كورنا في أول علاج من نوعه يؤخذ عن طريق الفم للمرض، يحصل على ترخيص في أوروبا. وشددت الهيئة على أن هذا العلاج يعطى "للبالغين ممن هم في خطر الإصابة بشكل متزايد بعوارض أشد للمرض".

وأشارت الوكالة الأوروبية للأدوية في بيان إلى أنها "أوصت باستخدام باكسلوفيد (Paxlovid) لعلاج كوفيد-19 لدى البالغين.

ولفتت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس في بيان إلى أن "باكسلوفيد أول دواء مضاد للفيروس يتم تناوله في المنزل، ويمكنه إحداث فرق حقيقي لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بكوفيد متقدم إلى شديد".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]