بدأت اليوم العشر الأوائل من ذي الحجة، التي تعد من الأيام المحببة إلى الله، ويفضل بها الإكثار من عمل الخير، والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بشتى الطرق.


فضل العشر من ذي الحجة
وورد في كتاب الله العزيز ما يدل على مكانة تلك الأيام، إذ قال الله تعالى: «وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ»، والمقصود بالليالي العَشر؛ العشر من ذي الحجة على الصحيح مما ورد عن المُفسرين والعلماء.

ويوضح «المصري اليوم»، مع بداية تلك الأيام المباركة، فضل العشر الأوائل من ذي الحجة والأعمال المستحبة بها.

تأتي الأعمال المستحبة بالعشر من ذي الحجة، كالتالي:

الإكثار من الذكر، إذ قال الله عز وجل: «ويذكروا اسم الله في أيام معلومات»، والمقصود بأيام معلومات، العشر من ذي الحجة.
التهليل والتكبير والتحميد إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».
ويعد الصوم أحد سنن العشر من ذي الحجة المأخوذة عن النبي، إذ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر وأول اثنين من الشهر والخميس.
يوم النحر: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ما عمل آدميّ من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها -أي: فتوضع في ميزانه- وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا» (رواه الترمذي).
فضل صيام عرفة
ويعد صيام عرفة أعظم الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة، إذ قال النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: «صيام يوم عرفة احتسب على اللّه أن يكفّر السّنة الّتي قبله والسّنة الّتي بعده» رواه مسلم.

فضل عشر ذي الحجة في القرآن
تشمل الأيام العشر من ذي الحجة أفضل الأيام، مثل: يوم عرفة؛ وهو يوم الحَج الأكبر الذي تُغفَر فيه الذنوب والخطايا، وتُعتَق فيه الرِّقاب من النار، ومنها أيضًا يوم النحر.

وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ».

وجاء بسورة الحج ما يدل على فضل عشر ذي الحجة في القرآن، إذ قال الله تعالى: «لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ»، وقال ابن عباس –رضي الله عنهما: الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة.

فضل العمل الصالح في العشر من ذي الحجة
أوضحت دار الإفتاء فضل العمل الصالح في العشر من ذي الحجة، إذ أنها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة.

وروى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

عشر ذي الحجة ٢٠٢٢
يشار إلى إعلان معهد البحوث الفلكية أن أول أيام ذي الحجة أو غرة ذي الحجة 1443هـ فلكياً اليوم الخميس 30 يونيو 2022، وبذلك تكون وقفة عرفات 1443هـ فلكياً الجمعـة 8/7/2022، وأول أيام عيد الأضحى المبارك 1443هـ فلكيًا السبـت 9 يوليو 2022.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]