في إطار مؤتمر الناصرة للأمان والصحه المهنيه الذي عقد يوم (الثلاثاء)، في إطار مكافحة حوادث العمل في المجتمع العربي، تم تقديم بيانات مقلقة: 31٪ من الذين قتلوا في حوادث العمل في إسرائيل بين 2020-2022 هم من المجتمع العربي، 14٪ من المستفيدين من معاش الإعاقة من المجتمع العربي. وتأتي 20 بلدة رائدة في إسرائيل من حيث عدد حوادث العمل من الوسط العربي، وعلى رأسها عيلوط ودير الأسد.

كثفت المؤسسة للأمان والصحة المهنية فعاليات تشخيص المخاطر وتدريبات الامان في أماكن العمل في النصف الأول من عام 2022 من خلال 21770 زيارة ل- 865 اماكن عمل مختلفة، 14٪ منها في المجتمع العربي، وتم تنفيذ حوالي 5003 عملية تشخيص وارشاد في مواقع البناء.

انعقد اليوم (الثلاثاء) مؤتمر الناصرة للمؤسسة للأمان والصحة المهنية، في إطار مكافحة حوادث البناء في إسرائيل بشكل عام وفي المجتمع العربي بشكل خاص. خلال المؤتمر، تم عرض بيانات من قبل مؤسسة التأمين الوطني ومؤسسة الأمان والصحة المهنية حول وضع الأمان والامراض المهنية لدى العاملين في المجتمع العربي، وبحسب هذه الاحصائيات فإن المجتمع العربي يشكل 14٪ من عدد العاملين في إسرائيل. على سبيل المثال، حوالي 44٪ من عمال البناء، و 23٪ في مجال إمدادات المياه ومعالجة النفايات، و 23٪ من جميع العاملين في مجال الزراعه هم من المجتمع العربي.

31% من المجتمع العربي 


عرض مدير لواء الشمال في مؤسسة الأمان والصحة المهنية، د. سامي سعدي، وضع يبعث على القلق، حيث أن 31٪ من الذين قتلوا في حوادث العمل في إسرائيل هم من المجتمع العربي. بالإضافة لذلك من بين جميع التجمعات السكانية في إسرائيل، تأتي البلدات العشرين "الرائدة" في عدد الاصابات بحوادث العمل من الوسط العربي: عيلوط مع 27 أصابه لكل 1000 عامل في المتوسط كل عام، ودير الأسد مع 21 أصابه لكل 1000 عامل، أسفل قائمة التجمعات السكانية العشرين "الرائده" في حوادث العمل في إسرائيل، يمكنك أن تجد: الناصرة، عسفيا، المزرعه، ميسر، سولم، اير حنا، جت، جديدة مكر، فسوطة، بعينه نجيدات، كفر مصر، الرينه، عيلبون، المشهد، ومعليا. ومن بين الذين حصلوا على التعويضات في الثلاث سنوات الاخيره (2020-2022)، فإن حوالي 21٪ من جميع الحاصلين على مخصصات الإصابة هم من المجتمع العربي وحوالي 14٪ من جميع الحاصلين على مخصصات الإعاقة هم من المجتمع العربي.

من أجل مكافحة حوادث العمل في إسرائيل وفي المجتمع العربي على وجه الخصوص، عززت المؤسسه للامان والصحه المهنيه نشاطها في النصف الأول من عام 2022. أجرى المرشدون في المؤسسه للامان والصحه المهنيه ارشاد في أماكن العمل في حوالي 71 بلد من أصل 79 بلد في المجتمع العربي. في النصف الأول من عام 2022، نفذت المؤسسه للامان والصحه المهنيه حوالي 10847 نشاطًا لتشخيص المخاطر والارشاد، وكان حوالي 14 ٪ من هذه النشاطات في المجتمع العربي. المؤسسه للامان والصحه المهنيه أعطت الاوليه لورشات البناء، فقد تم تنفيذ 5003 عملية تشخيص للمخاطر وارشاد. في المصانع الصغيرة تم تنفيذ حوالي 3590 عملية تشخيص للمخاطر وارشاد، وفي المزارع حوالي 914 نشاطًا تشخيصيًا وفي المصانع الكبيره حوالي 1382 عملية تشخيص. في مجال الارشاد في مواقع البناء، تركز المؤسسه للامان والصحه المهنيه بشكل خاص على أنشطة ارشاد في المباني السكنية مع 2548 عملية ارشاد و- 1593 أنشطة ارشاد في المباني الصناعيًه، وكذلك في مجالات صيانة وتجديد المباني القائمة. قسم من الارشاد الذي قامت به المؤسسه نفذ بواسطة غرفة الارشاد المتنقله التي قامت بارشاد حوالي 21770 عاملاً في 865 أماكن عمل مختلفة.

كانت أوجه القصور الرئيسية التي تم تشخيصها من قبل مرشدي المؤسسه للامان والصحه المهنيه في مواقع البناء هي: 878 قصورًا بسبب عدم وجود لافتات مع تفاصيل مسؤولي الموقع ومساعدي السلامة في الموقع، و 952 قصورًا في عدم وجود سياج كما هو مطلوب وإجراءات وقائية لمنع السقوط من أسطح العمل عند العمل على ارتفاع ، 313 قصور بسبب عدم استخدام معدات الحماية الشخصية كما هو مطلوب لتنفيذ العمل، 301 قصور بسبب عدم وجود ملخص معلومات مكتوب للعمال فيما يتعلق بالمخاطر التي قد يتعرضون لها في مكان العمل، طرق الوصول غير الآمنة لكل مكان في مواقع البناء.

نائب وزير الاقتصاد والصناعة، يائير غولان: "نحن نستثمر الكثير في مجال الأمان وإلى جانب الزيادة في عدد بدايات البناء في إسرائيل في العام الماضي، أستطيع أن أقول إن مستوى الوعي بين كبار المقاولين قد تحسن بشكل ملحوظ. لدينا أهداف ومن أهمها دمج أكبر عدد ممكن من المقاولين في برنامج الكواكب، هذا البرنامج يتطلب إرسال العمال إلى يوم تدريب عملي. اكتشفنا فجوات كبيرة في مستوى معرفة العمال في مواقع البناء بكل ما يتعلق بالأمان بالعمل. بواسطة هذا البرنامج وصلنا لآلاف العمال وحققنا ثوره حقيقيه في مجال الأمان والصحه المهنيه. يجب علينا تحديد الإجراءات والمراقبة في مواقع البناء. ترتيب الإجراءات وردود الفعل. المشكلة الرئيسية هي أن الناس لا يفكرون في السلامة وكلما زاد عدد العمال الذين نقوم بإرشادهم، زادت الامكانيه لدى العمل للحفاظ على حياته وحياة رفاقه في العمل.

رد المدير العام للمؤسسه للامان والصحه المهنيه، الدكتور ميكي وينكلر، على النتائج قائلاً: "البيانات التي جمعناها في المجتمع العربي مقلقة. العمل في مواقع البناء غير المنظمة، عدم الامتثال لمتطلبات القانون لسلامة العمال وصحتهم المهنية، يهدد الحياة. نحن في المؤسسه للامان والصحه المهنيه نعمل على مدار الساعة لنشر ثقافة السلامة في جميع أماكن العمل وخاصة في المجتمع العربي من أجل توفير الأدوات اللازمة للحفاظ على صحتهم ومكافحة الظاهرة المقلقة المتمثلة في الإصابات والوفيات في حوادث العمل. وندعو جميع رواد الأعمال والمديرين لاستخدام خدماتنا لتغيير ثقافة السلامة لدى العمال، سننجح معًا في تعزيز ثقافة السلامة في دولة إسرائيل.

34 عاملا 

عضو الكنيست أسامة السعدي، رئيس اللجنة الفرعية للسلامة في العمل: "في الأشهر الستة الماضية، لقي 34 عاملا حتفهم في حوادث عمل. 14 منهم من عمال البناء النصف تقريبا. يتم الحديث بشكل كبير عن تكلفة المعيشة ويتم الحديث قليلاً عن أولئك الذين يدفعون حياتهم في اماكن العمل نتيجة للسياسات. حسب معايير منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي OECD، هناك نقص كبير في المفتشين. بينما كان ينبغي أن يكون هناك ما بين 200 و400 مفتش، يوجد ما يقرب من الربع. هذا دون ذكر خلفيتهم وتدريبهم ووسائل عملهم وشروط عملهم. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي ان يتم التفتيش من قبل السلطات المحلية ايضا. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي تحسين تدريب جميع العمال، وتشديد العقوبات الاقتصادية والجنائية على المقاولين. يجب استكمال التغيير في آلية المسؤولية التي تضع العبء الاكبر على عاتق مبادر واحد الذي ينتظر لعدة أشهر في وزارة العدل. حان الوقت لتبني سياسة صفر إصابات عمل, هذا ممكن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]